100 مليون من أمريكا.. شركة إماراتية تسعى لطرح أولي بمليار دولار

2021-09-09 | منذ 4 شهر

 

قالت مصادر مطلعة، إن شركة "أدنوك للحفر" الإماراتية تسعى لجمع ما بين 750 مليون دولار إلى نحو مليار دولار من طرح أولي في سوق أبوظبي المالي والذي ينتظر أن يبدأ الاكتتاب فيه في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وفي وقت سابق من الأسبوع، أعلنت "أدنوك للحفر" عن نيتها طرح حصة بنحو 7.5% من الشركة من خلال طرح 1.2 مليار سهم تخصص منها 90% للمؤسسات ونحو 10% للأفراد.

وأضافت المصادر لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، أن ارتفاع الإقبال من قبل المستثمرين قد يدفع أدنوك لزيادة الحصة المطروحة.

 من جهتها، أعلنت شركة "هيلمريتش آند باين" الأمريكية، أنها تعتزم استثمار 100 مليون دولار في الطرح العام الأولي لشركة "أدنوك للحفر" الإماراتية.

وقالت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (حكومية)، في بيان مشترك مع "هيلميريتش آند باين"، إن الاستثمار المتوقع للشركة الأمريكية سيكون بسعر الطرح العام وسيخضع لثلاث سنوات من التجميد كما ورد بنشرة الطرح.

وتتوقع "هيلميريتش آند باين" الاستفادة من التزام "أدنوك للحفر" بسياسة قوية لتوزيع الأرباح.

 وبحسب البيان، أبرمت الشركتان أيضا شراكة استراتيجية تحصل بموجبها "أدنوك للحفر" على 8 منصات حفر برية من "هيلمريتش آند باين" مقابل 318 مليون درهم (86.5 مليون دولار).

ورجحت الشركة الأمريكية تسليم الحفارات وتشغيلها على مراحل خلال 12 شهرا، على أن تخضع للقبول عند الانتهاء بنجاح من الفحص النهائي.

وتدعم هذه الشراكة الاستراتيجية جهود "أدنوك" لزيادة حجم الإنتاج إلى 5 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2030، من 3.5 مليون برميل حاليا، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للإمارات.

وعالميا، تحتل الإمارات المركز السادس بين الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية مع احتياطيات نفط تقليدية، تبلغ 107 مليارات برميل من النفط القابل للاستخلاص.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي