لحماية طفلك من مخاطر “المحتوى غير اللائق”.. إليك كيفية تفعيل الرقابة على الإنترنت لنظام “ويندوز”

2021-09-01 | منذ 3 شهر

 من الضروري حماية الأطفال من المحتوى غير الملائم عند استخدام الإنترنت - iStock

نيللي عادل

لم تعد سلامة وخصوصية الأطفال في عالمنا الحالي تنحصر فقط على القواعد البسيطة مثل "لا تتحدث مع الغرباء". وعوضاً عن ذلك، بات هناك العديد من المستويات التي ينبغي علينا كبالغين الانتباه إلى سلامة أطفالنا من خلالها، سواء كانت تلك السلامة جسدية أو نفسية أو حتى رقمية، خاصة أن الأخيرة من الصعب السيطرة على أبعادها بشكل كامل، ما يستلزم فرض نوع من الرقابة الأبوية على الإنترنت لحمايتهم من المعلومات والمحتوى غير الملائم.

أهمية حماية الأطفال من محتويات الإنترنت

ووفقاً لمؤشر Microsoft's Digital Civility Index، وقد لوحظ أن 64% من الأطفال واليافعين في دولة الهند -إحدى أكثر الدول انفتاحاً على استخدامات الإنترنت عند الصغار والشباب من مختلف الأعمار- كانوا معرَّضين لخطر التنمُّر والمضايقات ومقابلة المحتوى غير اللائق لأعمارهم عبر الإنترنت، وكان 75% منهم على علم بتعرُّض صديق أو فرد من العائلة لمضايقات عبر الإنترنت؛ بينما كان 50% فقط منهم على دراية بإمكانية الحصول على المساعدة وطرق طلبها إذا لزم الأمر.

وفي تصريحات لموقع مايكروسوفت، يقول استشاري الطب والعلاج النفسي، جيوتي كابور إنه "يمكن أن تأتي التهديدات من أي شخص، فالتهديدات كامنة، لكن يمكننا حماية أنفسنا إذا كنا على دراية بتلك التهديدات وسُبُل مكافحتها وحماية أطفالنا منها".

فرض الرقابة الأبوية يحمي الطفل من محتوى البالغين والتعرض للإعلانات – iStock

ولكي يستطيع الأطفال واليافعين الحصول على أكبر فائدة ممكنة من الإنترنت دون مواجهة مخاطره، هناك بعض الخطوات التي من شأنها حماية الويندوز من أي تهديدات محتملة، وفرض نوع من الرقابة الأبوية على الإنترنت لتحديد نوعية المواد المعروضة من خلاله كما يوضحها موقع مايكروسوفت فيما يلي:

كيفية تشغيل نظام الحماية على الويندوز

يوفر الويندوز افتراضياً خيارات للعائلات وأولياء الأمور لضمان حماية الأطفال عند اتصالهم بشبكات الإنترنت. ولتشغيل أدوات الرقابة الأبوية على الإنترنت، انتقل إلى شريط بحث ويندوز في أعلى الصفحة، وقم بكتابة "خيارات العائلة" أو "family options"، ثم انقر على تلك الخيارات ضمن الإعدادات. ومن خلاله يمكنك إنشاء حساب خاص لطفلك.

بمجرد تمكين أدوات الرقابة الأبوية على الإنترنت، يتم تشغيل ميزتين افتراضيتين على الويندوز. أولاً، يصبح تصفح الإنترنت على متصفح Microsoft Edge صارماً، مما يضمن عدم عرض أي محتوى للبالغين في أي من نتائج البحث على كل المواقع عبر الإنترنت.

ثانيا، سيتم حظر استعراض InPrivate، مما يؤدي إلى تعطيل خاصية التصفُّح المتخفي الذي يقوم بمسح الـHistory بعد البحث.

خطوات التفعيل وفقاً لنسخة نظام التشغيل ويندوز

تنطبق الإرشادات التالية في تفعيل الرقابة الأبوية على الإنترنت، على أنظمة التشغيل Windows 10 وWindows 8 وWindows 7. وهي تفصيلاً وخطوة بخطوة كالآتي بحسب موقع Life Wire للتكنولوجيا والمعلومات:

انقر على البدء أو Start واختر الإعدادات Settings.

اختر الحسابات أو Accounts.

في الجزء الأيمن من الشاشة، اختر "العائلة والمستخدمون الآخرون" أو Family & Other Users.

حدد إضافة عضو عائلة Add a Family Member إذا لم يكن لدى طفلك حساب منفصل على الجهاز. وتعمل هذه الخطوة على تشغيل معالج حساب Microsoft.

حدد إضافة طفل إما بإدخال عنوان البريد الإلكتروني الذي ستحدده لطفلك أو اختيار خيار "الشخص الذي تريد إضافته ليس لديه بريد إلكتروني –  The Person I Want To Add Doesn't Have An Email Address.

اقرأ المعلومات المقدمة (يعتمد ما تراه هنا على ما حددته في الخطوة 5)، واختر إغلاق.