الدوحة تعلن تخصيص أحد منشآت كأس العالم لاستقبال اللاجئين الأفغان

2021-08-27 | منذ 4 أسبوع

قالت قطر، الجمعة 27 أغسطس 2021م ، إنها خصصت أحد منشآت كأس العالم 2022 لاستقبال واستضافة مئات اللاجئين الأفغان الذين هربوا من البلاد، عبر مطار كابل، بعد سيطرة حركة "طالبان" على البلاد، مشيرة إلى أنها فوجئت بمدى الوضع الإنساني الذي خلقته الأزمة الحالية في أفغانستان.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية القطرية، "لولوة الخاطر"، أن بلادها تسعى بكل إمكانياتها لاستيعاب المدنيين مع وصول المزيد من الأشخاص من أفغانستان.

وأضافت، في مداخلة تلفزيونية، أن بلادها سهّلت الإجلاء الآمن لأكثر من 40 ألفًا ولا تزال وسيطًا موثوقًا به في هذا النزاع.

وقالت: "لم نتوقع هذا العدد من الرضع والأطفال والنساء الحوامل ونحاول التعامل مع الوضع. كان الجميع يتحدث عن جدول زمني قد يستمر لأسابيع أو شهور، ولكن بعد ذلك بين عشية وضحاها تفاجأ الجميع بأن ما حدث قد حدث وعلينا التعامل مع الموقف".

 وشددت على أن الدوحة تعمل على تقديم الحاجات الضرورية للقادمين كالغذاء والمساعدات الطبية والحاجات اللوجستية لتأمين إقامتهم قبل التحول الى البلدان التي ستستقبلهم، موضحة أن الدوحة تحاول استيعاب الوضع الإنساني وتخصص أحد مباني كأس العالم لاستقبال القادمين.

وتدفق مئات الأفغان على مطار كابل في محاولة للخروج من البلاد، عقب سيطرة "طالبان" على العاصمة، وبالفعل نجح عدد منهم في ركوب طائرات أمريكية وغربية نقلتهم إلى أماكن في دول خليجية، تمهيدا لنقلهم إلى الولايات المتحدة ودول أوروبية.

ووجهت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى الشكر إلى قطر ودول خليجية، لدورها في استقبال هؤلاء اللاجئين.

وأسفر هجوم انتحاري ضخم، الخميس، استهدف بوابة المطار عن مقتل أكثر من 100 بينهم 13 من العسكريين الأمريكيين وبعض عناصر "طالبان".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي