نصائح حتى لا تكون زوج أناني

2021-08-27

 

صفات الزوج الأناني، تقوم الحياة الزوجية المستقرة على العديد من الأساسيات المهمة، مثل التفاهم، والإحترام، والمودة، والمشاركة التي لا تقل أهمية عن المودة والإحترام، لأنها عمود لا يمكن إهماله من أعمدة البناء التي يتم إرساء أساس الحياة الزوجية عليها، ولذلك لا يمكن أن تستقر الحياة الزوجية بدون أن تتوافر الشراكة الحقيقية الفعلية بين الطرفين إذا كان أحدهما لا يجيد إتقان…

صفات الزوج الأناني، تقوم الحياة الزوجية المستقرة على العديد من الأساسيات المهمة، مثل التفاهم، والإحترام، والمودة، والمشاركة التي لا تقل أهمية عن المودة والإحترام، لأنها عمود لا يمكن إهماله من أعمدة البناء التي يتم إرساء أساس الحياة الزوجية عليها، ولذلك لا يمكن أن تستقر الحياة الزوجية بدون أن تتوافر الشراكة الحقيقية الفعلية بين الطرفين إذا كان أحدهما لا يجيد إتقان مبدأ المشاركة، تماماً كما يحدث في حالة الزواج من الزوج الأناني.

والحقيقة أن الزواج من زوج أناني يهدر كل المعاني الحلوة في الحياة الزوجية مهما بلغت قوتها، وذلك بسبب صفاته الذميمة التي تسيطر عليه، فما هي صفات الزوج الأناني التي تعكر صفو العلاقة بين الزوجية وتحول دون إستقرار الحياة الزوجية.

صفات الزوج الأناني

بحسب ما ذكرته داليا شيحة مستشارة زوجية وأسرية في دبي، عن الزوج الأناني والصفات التي يتمتع بها، تتعدد صفات الزوج الأناني كما يل

شديد الحب لنفسه

من صفات الزوج الأناني أنه شخص يحب نفسه ويفضلها ويميل إليها بشدة في كل المواقف، وجميع الأوقات، ودائما ما يضعها فوق كل شيء، كما أنه لا يفكر إلا فيها وفي شخصه وما يريده، ونفسه وإحتياجاتها، ولذلك لا يهتم إلا بنفسه وما يحقق رضاها هي فقط.

البخل

البخل صفة خطيرة من صفات الزوج الأناني، ولكن بخل الزوج الأناني لا يشمل نفسه، إنما يتجلى واضحاً مع زوجته وأبنائه، ولذلك نجد الزوج الأناني بخيلاً على أسرته، زوجته وأبنائه، ولكنه غير بخيل على نفسه.

غير مسؤول

إنعدام المسؤولية صفة من صفات الزوج الأناني التي غالبا ما يكون متصفاً بها، فالزوج الأناني لا يشعر بالمسؤولية تجاه زوجته ولا تجاه أطفاله، ولا تجاه الحياة الزوجية الذي يعد هو أحد أهم أطرافها، ولذلك نجده دائم التفكير في نفسه وفي كل ما تريده.

غير مضحي

صفات الزوج الأناني عديدة جداً، ومنها أنه غير مضحي ولا يمكن على أي حال من الأحوال أن يضحي من أجل الآخرين مهما بلغت درجة قرابته منهم، لأنه يعجز عن فهم المعنى العميق للتضحية، ولذلك لا يمكن أن نجد زوجاً أنانياً مضحياً من أجل زوجته أو أطفاله، لأنه يعيش لنفسه وبنفسه فقط.

حب السيطرة

حب السيطرة أحد أهم صفات الزوج الأناني التي تتجلى بوضوح في تعاملاته مع الآخرين، وخصوصاً مع الزوجة والأبناء، لأنه يحب الظهور بشكل معين أمام الجميع، ولأنه يحب السيطرة على الأشخاص والمواقف، وكل ما يحقق ظهوره هو فقط في الموقف وبشكل معين.ر







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي