كل طرق علاج الأبهر من الصيدلية وفي المنزل

2021-08-17

 

الأبهر هو مرض عضلي ليفي يصيب العمود الفقري، وبات من الأمراض الشائعة للغاية في ظل الجلوس لساعات طويلة على مكاتب وعدم تغيير وضعية الجسم لمدد طويلة وعدم أداء التمارين البدنية والإطالات بانتظام.

أيضا قد يسببه الانقباض المتكرر للعضلة بسبب حركات رياضية أو جلسة خاطئة أثناء العمل تدوم لفترات طويلة وقد تؤدي إلى أعراض "الأبهر".

وأطلق على هذا المرض اسم "الأبهر" لأنه يصيب المكان المقابل للشريان الأورطي الذي يُطلق عليه "الشريان الأبهر" في القلب، وبالتحديد المنطقة التي تصيب العضلة التي تقع بين لوح الكتف والرقبة، فيحدث فيها التهابات أو شد عضلي نتيجة الجلوس في وضعية واحدة لفترة طويلة باستمرار، أو حمل الأشياء الثقيلة بشكل مستديم.

في هذه السطور نستعرض لكم عددا من طرق علاج الأبهر سواء من حيث التمارين الرياضية أو الطرق الطبيعية وأشياء أخرى

الوقاية من ألم الأبهر

قبل أن نتناول طرق علاج الأبهر ونعرف كيف من الممكن أن نجابهه، من الممكن بداية أن نعرف كيفية الوقاية من ألم الأبهر من الأساس قبل أن يتفاقم ويصبح مسألة مؤرقة.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك فعلها للوقاية من ألم الأبهر، فبالنسبة لمن يمارسون التمارين الرياضية ينبغي لهم أن يهيئوا عضلاتهم قبل التمرين من خلال الإحماء وتمارين الإطالة.

يتحتم عليهم أيضا الحفاظ على وضعيات جسمانية صحيحة أثناء أداء التمارين أو حتى الأعمال اليومية وبالأخص الأعمال المكتبية والأعمال التي تتطلب الجلوس ساعات طويلة أمام الحاسب الآلي.

ولأي شخص يريد الوقاية من ألم الأبهر، احرص على تخفيف توترك وضغوطك النفسية عبر ممارسة تمارين الاسترخاء وخلق توازن بين ساعات العمل وساعات الراحة.

طرق علاج الأبهر

هناك العديد من الطرق لعلاج الأبهر، أولها وأسهلها هي طرق العلاج المنزلية التي نستعرضها في السطور التالية:-

علاج الأبهر في المنزل

في المعتاد، لا يستلزم علاج الأبهر تدخلا جراحيا أو حتى علاجا بالعقاقير الطبية في كثير من الأحيان، ولكن النسبة الأكبر من طرق علاج الأبهر تعتمد على أداء التمارين بشكل متخصص لدى اختصاصي العلاج الطبيعي، وهناك علاجات سهلة يمكنك عملها في المنزل مثل:-

- أداء تمارين الإطالة في المنزل أو لدى طبيب أو رياضي مختص.

- استخدام الإبر الجافة.

- استخدام كمادات الماء البارد لمدة 3 أيام متواصلة، تليها كمادات الماء الدافئ في اليومين الرابع والخامس. 

- التدليك العميق المختلف عن "المساج" العادي.

علاج الأبهر بالتمارين

هناك بعض التمارين الممتازة التي يمكنك أداؤها منزليا للتخلص من ألم الأبهر:-

- انظر إلى الأسفل وضع يديك على بطنك مع عمل حركات دائرية بلوح الكتف إلى الخارج والداخل بشكل مستمر، مع تكرار هذا التمرين 5 مرات يوميا.

- اجلس على ركبتيك وذراعيك واخفض رأسك للأسفل واجعل الذراعين في وضع منعكس، ثم ارفع كتفيك للأعلى محافظا على وضعية يديك على الأرض لعمل "قوس" في منطقة الظهر وارفع رأسك لأعلى ثم اخفض لأسفل بشكل متكرر لمدة دقيقة، مع تكرار هذا التمرين 5 مرات يوميا.

- إذا كان ألم الأبهر في الجهة اليسرى، قم بوضع يدك اليسرى خلف ظهرك، ثم أدر رقبتك باستخدام ذراعك اليمنى جهة اليمين، وانظر للأسفل لمدة 30 ثانية أو دقيقة، مع تكرار هذا التمرين 4 مرات يوميا.

علاج الأبهر بالعلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي يمثل طريقة هامة وضرورية والأهم أنها متخصصة لعلاج الأبهر، يمكنك أن تعالج الأبهر من خلال الامتثال لعلاجات اختصاصي العلاج الطبيعي المتطورة وهذا هو الحل الأسلم والأكثر فعالية، ويستخدم الاختصاصيون عادة أجهزة الألترا ساوند، وأجهزة الليزر التي تأخذ في التطور يوما بعد يوم من أجل علاج الأمراض من هذا النوع.

علاج الأبهر بالمسا

من طرق علاج الأبهر، عمل التدليك العادي "المساج" في مكان الألم، عبر تحريك الأصابع محل الألم حتى يحدث شيء كما لو كان عقدة صغيرة، يتم فركها حتى تظهر، ويحتاج هذا إلى يد قوية للقيام بالمساج

والبعض يقوم بعمل فك هذه العقدة عن طريق تسيير عملة معدنية محل الألم حتى تظهر هذه العقدة.

علاج الأبهر بالزنجبيل

من المواد الطبيعية المستخدمة في علاج الأبهر، هو الزنجبيل، الذي يحتوي على مواد مفيدة في علاج هذا المرض.

ويتم استخدام الزنجبيل لعلاج ألم الأبهر، نظرا لاحتوائه على العديد من المكونات المضادة للالتهاب والتورم، ولكن كيف يتم علاج الأبهر بواسطة الزنجبيل؟

يبدأ الأمر بتكوين عجينة الزنجبيل المعالجة لمرض الأبهر عبر خلط ملعقتين من مسحوق الزنجبيل وملعقة كمون وملعقة من ملح الطعام وملعقة زيت زيتون وعبوة من الفيكس "فابوراب"، بعدها قم بتسخين زيت الزيتون على النار في مقلاة وأضف له الملح وأذب الخليط جيدا، وضع الزنجبيل والكمون والفيكس على الخليط، ثم امزج تلك المكونات جيدا لتحصل على قوام تستطيع به الدهان يوميا على منطقة الألم قبل النوم.

علاج الأبهر بالكمادات

الكمادات وسيلة سحرية للتخلص من آلام الأبهر، فهي طريقة من طرق علاج الأبهر التي تعمل على استرخاء الجسد ومنع توتر العضلات وتخفيف الألم في العضلات والأنسجة الرخوة 

الكمادات "التدليك بغير المساج" هو من طرق علاج الأبهر المنزلية السهلة في عملها، وهي تضمن تحسين أداء الدورة الدموية ومستويات الحركة وتزيد من إنتاج مسكنات الألم الطبيعية.

علاج الأبهر بتقويم العمود الفقري

تقويم العمود الفقري من طرق علاج الأبهر الناجعة للغاية والتي يحرز مريض الأبهر تقدما سريعا بها، يساعد تقويم العمود الفقري على تحسين مستويات التعاطي مع الألم ويعيد الجسد لوضعيته الصحيحة غير الضاغطة على المنطقة التي يسبب الالتهاب بها الإصابة بالأبهر، وذلك من خلال زيادة الحركة بين فقرات العمود الفقري، الأمر الذي يسبب إعادة الجسد لوضعه الطبيعي.

علاج الأبهر من الصيدلية

العديد من الأشخاص يسألون، ما هو الدواء الفعال في علاج الأبهر؟ والإجابة أنه يمكنك التخلص من آلام الأبهر من خلال الحقن بمخدر موضعي (مثل الليدوكايين أو الماركاين) في الأنسجة المحيطة بمنطقة الألم مثل عضلات الكتفين أو في نقاط الألم مباشرة حسب كل حالة.

نمط حياة صحي لعلاج الأبهر

في النهاية، نمط الحياة الصحي عموما يساعدك سواء في عملية الوقاية أو علاج الأبهر بشكل فعال، فبداية عليك اتباع نمط غذائي لا يكسبك الوزن الزائد الذي يتسبب في الضغط على فقراتك وعضلاتك ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من هذا النوع.

كما ينبغي عليك تحسين جودة تمارينك البدنية وإطالاتك حال ممارستك لها بانتظام، والتأكد من أنها تجري بالشكل الصحيح على يد متخصص، وفي حالة تأكدك من ممارسة التمارين بانتظام عليك أن تتأكد من التسخين الجيد لعضلات جسدك قبل أداء التمارين حتى لا تتأثر الفقرات والعضلات بحمل بدني زائد يضغط عليها ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من هذا النوع.

عليك أيضا أن تتعلم كيف تتعامل مع الإجهاد، وكيف تمنح نفسك فترات راحة منتظمة لإدارة هذا الإجهاد وعدم تركه يلتهمك، والأهم عدم الجلوس لساعات طويلة في وضعية جسدية واحدة فهذا يجعلك تضغط أكثر على فقراتك وعضلاتك.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي