الخرطوم تعلن انخفاض منسوب النيل في الخرطوم بنحو 62 سم

2021-08-10 | منذ 3 شهر

أعلنت لجنة الفيضان بوزارة الري والموارد المائية السودانية، الإثنين 9 أغسطس 2021م ، أن منسوب نهر النيل عند العاصمة الخرطوم أقل من أعلى منسوب سجل تاريخيا (17.66 متر) بنحو 62 سم.

وسجل منسوب نهر النيل في الخرطوم 17.04 مترات، بارتفاع 12 سم عن منسوب الأحد الماضي، و54 سم عن منسوب الفيضان.

وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي، أن إيراد النيل الأزرق عند محطة الديم بالحدود السودانية الإثيوبية بلغ 704 ملايين متر مكعب، متراجعًا من 728 مليون متر مكعب، الأحد الماضي. 

وسجل إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الإثيوبية 220 مليون متر مكعب ارتفاعا من 172 مليون متر مكعب.

وبلغ معدل التصرفات خلف السدود السودانية 639 مليون متر مكعب في الروصيرص، و702 مليون متر مكعب في سنار، و64 في جبل الأولياء، و179 مليون متر مكعب في أعالي عطبرة وستيت، و122 مليون متر مكعب في خشم القربة، و775 مليون متر مكعب في مروي.

والجمعة الماضي، حذرت لجنة الفيضان بالسودان، جميع المواطنين في جميع القطاعات بأخذ الاحتياطات اللازمة، وخاصة قطاع النيل الأزرق محليات ولايات سنار والخرطوم وعطبرة، حيث بدأ بعضهم في تشييد حواجز ترابية في محاولة لمنع تدفق المياه إلى الأحياء السكنية.

وعادة ما يشهد السودان فيضانات وسيولا مدمرة في أغسطس/آب الجاري، تفقد فيها البلاد موارد تُقدر بملايين الدولارات، نتيجة ضعف البنية التحتية. 

ويخشى السودان أن يؤدي سد النهضة الإثيوبي إلى التدفق العشوائي، أو غير المتوقع لمياه السد في اتجاه الأراضي السودانية؛ ما يزيد من احتمال حدوث فيضانات في بعض مناطق البلاد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي