تمارين الكارديو للرجال

2021-08-04 | منذ 2 شهر

بينما تمارس النساء تمارين الكارديو من أجل التخسيس وتحسين شكل الجسد، يمارسها الرجال في الغالب من أجل نحت الجسد وإبراز التكوينات العضلية، وبالتأكيد تساعد على التخسيس، وهذه أبرز التمارين التي يمكن أن يؤديها الرجل من بين تمارين الكارديو:-

-تمرين السير الكهربائي: عليك أن تجري عمليات الإحماء بالمشي لمدة 5 دقائق، ثم زد السرعة واتخذ خطوات كبيرة على أصابع قدميك، افعل هذا لمدة دقيقة، ثم قم بتزويد السرعة ومعامل الانحدار على جهاز السير الكهربائي مع تقليل المدة إلى 20 ثانية.

-تمرين الدراجة الثابتة: أجر عمليات الإحماء علي الدواسة لمدة ست دقائق، قبل أن تجري التمرين عبر 6 جولات بالتبديل الاعتيادي (مرتين كل ثانية) ومع تسريع اللفات وزيادة معدلاتها لكل دقيقة تكون الاستفادة أكبر.

-تمرين التجديف: لابد من إجراء إحماء مناسب لهذا التمرين الذي يبدأ من خلال القبض علي حزام الارتداد في جهاز التجديف والدفع إلي الخلف والقدمان متقاربتين حتي يصل حزام الارتداد إلى مستوي قريب من الصدر ثم الرجوع إلى الأمام مرة أخرى والتكرار، ولا بد من استشارة الطبيب لأن الأمر يتطلب معدلات ضربات قلب منتظمة.

مدة تمارين الكارديو

هناك العديد من التساؤلات حول مدة تمارين الكارديو المثالية بحيث لا تمثل حملا واضحا على الجسد وفي نفس الوقت تحقق الفائدة المرجوة، وبشكل واضح فإن هناك مستويات لمدد ممارسة تلك التمارين نستعرضها في السطور التالية:-

مدة تمارين الكارديو للمبتدئين

في البداية لا يفضل أن يقوم المبتدئون بعمل التمارين العنيفة للكارديو أو التي تصنف بأنها "عالية الشدة"، كما ينبغي أن يتم إجراء عمليات الإحماء قبل المباشرة في التمارين لمدة لا تقل عن 5 دقائق، وقبل الانتهاء من التمرين عليك خفض شدته لمدة 5 دقائق لتبريد الجسم أيضا.

مدة تمارين الكارديو للرجال والنساء: يمكن أن يبدأ المبتدئون بعشر دقائق لتمارين الكارديو في الجلسة الواحدة، ورفع المدة تدريجيا حتى تصل إلى الفترة المثالية والتي لا تقل عن نصف ساعة.

مدة تمارين الكارديو لكبار السن: أقصى وقت تستغرقه جلسة الكارديو لابد ألّا يزيد على 20 دقيقة، وكذلك يتم التدريج من 10 دقائق لما فوق، مع مراعاة ضرورة الإحماء قبل المباشرة في التمارين.

مدة تمارين الكارديو للأطفال: بالنسبة للأطفال يمكنهم البدء من 20 دقيقة ويمكن أن يصل الأمر في التمارين الأقل شدة إلى 45 دقيقة.

أضرار تمارين الكارديو

 

كما أن لتمارين الكارديو فوائدها العديدة التي استعرضناها، هناك بعض الأضرار التي يجب أن تحسب حسابها قبل أداء هذه التمرينات على المدى الطويل، أبرزها:-

-التعرض للأرق وعدم القدرة على النوم وبالتالي قد يلعب هذا دورا في انتظام ممارسة التمارين، عليك قدر المستطاع أن تمارس هذه التمارين في فترة الصباح تجنبا للأرق.

-قد يؤدي أداء تمارين الكارديو خصوصا الأكثر عنفا فيها إلى إصابات المفاصل، وبالتحديد مفصل الركبة، عليك أن تكون أكثر حذرا عند ممارسة هذه التمارين من تلك الأمور.

-حال عدم تنظيم تناول الطعام مع ممارسة التمارين، قد يؤدي ذلك إلى انفتاح شهية المرء بشكل واضح وتناوله وجبات غير صحية كثيرة السعرات، وبالتالي يزيد الوزن رغم ممارسة التمارين، لذا عليك ضبط وجباتك بشكل منتظم وضبط مواعيد ممارسة التمارين وفقا لها.

-قد تؤدي التمارين التي تزيد ضربات القلب إلى رفع ضغط الدم، ولذلك فإن ممارسة بعض تمارين الكارديو تحتاج إلى استشارة طبيب كما ذكرنا في تمرين التجديف.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي