قطر تبدأ قيد مواطنيها في جداول الناخبين لانتخابات الشورى

2021-08-02 | منذ 2 شهر

بدأت السلطات القطرية، الأحد 1 يوليو 2021م، عملية القيد في جداول الناخبين لانتخابات مجلس الشورى في قطر، التي ستجرى في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

جاء ذلك تلبية لدعوة رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "خالد بن خليفة آل ثاني"، لمواطني بلاده للتسجيل في سجلات قيد الناخبين، لضمان مشاركة واسعة تليق بالاستحقاق التاريخي لانتخابات مجلس الشورى.

وتواصل قطر تمهيد الطريق لإجراء أول انتخابات تشريعية في تاريخها، وهي انتخابات يريد أمير البلاد، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أن تكون نزيهة وشفافة، وأن تعزز تقاليد الشورى، وتسهم في تطوير العملية التشريعية بالدولة.

 ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق قانون أقره مجلس الشورى، في يونيو/حزيران 2021، بعد أن وافقت عليه الحكومة في مايو/أيار الذي سبقه، وأقره أمير البلاد، في 29 يوليو/تموز 2021، وهو قانون يقسم قطر إلى 30 دائرة انتخابية، ويحدد شروط الترشح وضوابط الدعاية.

وقبل شهر تقريبا، قال رئيس الوزراء الشيخ "خالد بن خليفة آل ثاني"، إن أمير البلاد حريص على أن تجرى الانتخابات في موعدها، ووفق إجراءات نزيهة وشفافة.

وسيواصل أمير البلاد تعيين 15 من 45 عضوا في مجلس الشورى، الذي ينص أحد القانونين الجديدين على أنه سيحظى بسلطة تشريعية ويقر السياسات العامة للدولة والميزانية.

كما سيمارس الرقابة على السلطة التنفيذية باستثناء الجهات التي تحدد السياسات الدفاعية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي