يعزّز صحة الكلى.. فوائد البوتاسيوم للرجال

2021-08-01 | منذ 2 شهر

البوتاسيوم هو معدن أساسي وإلكتروليت يلعب دوراً مهماً في العديد من وظائف الجسم، إذ يحتاجه الجسم للبقاء بصحة جيدة.

فوائد البوتاسيوم 

  1. تنظيم ضغط الدم: إن الرجال مهددون بالإصابة باختلالات ضغط الدم، إذ وجدت جمعية القلب الأمريكية إن الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق تقليل التأثير السلبي للصوديوم.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الصوديوم إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، في المقابل يقلل البوتاسيوم من هذه المخاطر من خلال مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم، وإرخاء جدران الأوعية الدموية، مما يقلل من فرصة الإصابة بالسكتات القلبية وأمراض القلب.

  1. تحسين كثافة العظام والعضلات: تبرز فوائد البوتاسيوم للرجال بأن البوتاسيوم معدن مهم جداً في الحفاظ على الكتلة العضلية عند الرجال مع التقدم بالعمر، إذ تسبب بعض الظروف الصحية هزلان العضلات.

كما يساهم البوتاسيوم في زيادة كثافة المعادن في العظام من خلال تقليل المحتوى الحمضي للنظام الغذائي مما يساعد على الحفاظ مستويات الكالسيوم في العظام.

  1. تعزيز الخصوبة للرجال: يعد البوتاسيوم معدن أساسي في تكوين السائل المنوي عند الرجال، إذ يساهم البوتاسيوم في التعزيز من القدرة الجنسية والخصوبة عند الرجال.
  2. تعزيز صحة الكلى: يثبط انخفاض مستويات البوتاسيوم من قدرة الكلى على امتصاص الكالسيوم، إذ يتسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم في الكلى الإصابة بحصوات الكلى، لذا يفضل زيادة مستويات البوتاسيوم المتناولة بكميات محددة في النظام الغذائي لمساعدة بامتصاص الكالسيوم وتقليل من خطر حصوات الكلى.

ومن مصادر الغذاء الطبيعية الغنية بالبوتاسيوم الاتية:

الموز.

الأفوكادو.

التفاح.

البروكلي.

الخرشوف.

الكرنب.

الجزر.

الشمام.

الفول السوداني.

المكسرات مثل الجوز، واللوز.

منتجات الألبان.

الخضروات الورقية الخضراء مثل: الخس، والجرجير، والسبانخ، والملوخية، والبقدونس.

البطيخ.

البطاطا.

الكينوا.

سمك سلمون.

البازيلاء، والفاصوليا.

الفطر.

ومن المهم معرفة أن طريقة الطهي التي تعتمد على الغليان تقلل من محتوى البوتاسيوم في بعض الأطعمة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي