أفكار لاستغلال الغرفة الفارغة في المنزل

2021-07-28 | منذ 2 شهر

ماغي شما

الزوايا الفارغة عبارة عن مساحات مهملة؛ وفي هذا الإطار، توضّح مهندسة الديكور دانا نعيم أنه يجب استغلال الزوايا الفارغة من الناحية الجمالية أو الوظيفية من خلال النصائح وأفكار الديكور الآتية.

في المساحة الفسيحة، سواء في المدخل أو غرفة المعيشة أو غرفة النوم، تخصّص زاوية للقراءة، مع شغلها بمقعد مريح وملوّن بلون يتناسب مع الغرفة. يزين المقعد المذكور بمشلح (بلانكيت)، ويوضع إلى جانبه "أباجور" وطاولة أو رفوف صغيرة توزع عليها الكتب.

يحلو توزيع النباتات في الزاوية، علماً أن الخضرة عنصر أساسي في الديكور الداخلي، وفي هذا الإطار تختار النبتة كبيرة الحجم حتّى تضفي الحيوية على طلة المنزل، وتبعث الراحة في نفوس القاطنين. أمّا اذا كانت الزاوية ظاهرة فيحلو توزيع أوعية من النبات ذات ارتفاعات متفاوتة على ان تتكئ على الأرضية بـ "ستاندات" ، وتوضع إلى جانبها طاولة ترفع على سطحها مزهرية. فوق النباتات، يمكن إضافة لوحة على الجدار.

يفضّل استعمال عنصر الإنارة لتعبئة الفراغ، علماً أنه في التصميم يجب توزيع الإنارة في أماكن عدة. مثلًا: تسمح الزوايا الفارغة، بإضافة "أباجور" مثبت على الأرض أو على الطاولة، الأمر الذي يضفي الجمالية على المساحة ويضاعف وظيفة الإضاءة. ويحلو اختيار الـ"أباجور" ذي التصميم الجذاب.

في حال لم تسمح المساحة باختيار قطع توزّع على الأرضية، يمكن جمع الأعمال الفنّية أو الصور الشخصية وترتيبيها على زاوية الجدار، مع إضافة الإنارة الجدارية.

تثبّت الرفوف المفتوحة في الزاوية، لتحمل الشموع وأوعية النباتات والكتب والتذكارات من الأسفار.

توضع في الزاوية بالمدخل، طاولة عالية تحمل "أباجورة"، وتعلوها مرآة، أمّا في ممرات الغرف فتثبّت مرآة على أحد الجدارين في الزاوية، التي تحمل أسفلها طاولة تحمل الشمعدان.

توضع سلّة إلى جانب الأريكة، معدة من القش أو تأخذ شكل الـ"بُف" أو تخزن في داخلها الأغراض المستعملة، وذلك في غرفتي النوم والمعيشة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي