كيف تختار الكتب التي تناسب شخصيتك

2021-07-22 | منذ 2 شهر

قراءة الكتب عادة تكتسبها بالتكرار والالتزام بغض النظر عن الفائدة التي تحققها فعلياً من القراءة، بل وبغض النظر عن المتعة التي تحققها لك الكتب، لأن المتعة ستصبح في ممارسة عادة القراءة أكثر من متعة القصة أو الرواية أو المعلومات في الكتاب، والكتب كما تقول الدكتورة اميرة حبراير الخبيرة النفسية هي احدى الطرق للتعرف على الكثير من أنماط الشخصية المختلفة بما في ذلك شخصيتك. إذا كنتِ تعشقين تحليل الشخصية والتعرف على كل ما يخص أنواعها المختلفة بناءً على أنواع الكتب، فتعرفي على التالي.

نفورك وقبولك للكتب

 

-على العكس … قد تكرهها لأنك تعرف الفوائد (الخوف من معرفة السبب لمشاكلك) على العكس قد تكون مشاعرك اتجاه القراءة ناتجة عن أنك تعرف تمامًا أنها ستجيبك عن الكثير مما يدور في حياتك، وفي الوقت ذاته أنت تخشى ذلك ولا تود أن تركز على هذه الهموم. ولكن القراءة لا تساعدك على التركيز في مشاكلك فحسب بل سترسم الطريق للوصول إلى الحل أيضًا لذا يمكنك تخطي خوفك وقلقك والانطلاق في القراءة.

-ليس هناك أي اختبار أو امتحان أو أي ذكريات سيئة إنها تجربة القراءة الأولى السلبية والتي جميعنا قمنا باختبارها فأول كتاب قد وضع أمامنا كان ذلك الكتاب الجاف تمامًا إنه الكتاب المدرسي وكان من الضروري إنهائه بل حفظه بغض النظر عن كونه من الكتب الدسمة وبغض النظر عن كونه كتاب تفضل قراءته. ذلك الأمر قد نجح بالفعل في طبع ذكريات سيئة جدًا حول الكتب والقراءة تعود إلينا في كل مرة ننظر إلى كتاب، وهو ما يفسر الإعياء الذي يمكن أن تشعر به بمجرد محاولتك للقراءة، ولكن هنا أنت لست مجبر على إنهاء أي كتاب ولا على حفظ أي كتاب كل ما عليك هو الإكمال إن كنت مستمتع وتركه إن كان ممل فليس هناك أي اختبار.

-الحافلة – الانتظار – دور السوبر ماركت… القراءة من الأشياء التي لا يمكنك فعلها وأنت مرغم على ذلك، في المقابل بمجرد الغرق بها ستجد نفسك وصلت إلى الأعماق وستجد نفسك قد أصبحت بالفعل من عشاق قراءة الكتب،فلا تحتاج مكتب وطاولة وكرسي ووقت مخصص للقراءة، كل ما أنت تحتاجه هو الكتاب حتى ولو كان في هاتفك المحمول، ومن ثم استغلال كل وقت الضائع، فيمكنك القراءة في الحافلة في طريقك إلى العمل أو إلى أي مكان آخر، في كل دور للانتظار فكمية كبيرة من الدقائق تضيع يمكن استغلالها في كيف أحب القراءة ومن ثم في القراءة والتعلم.

- عليك أن تتمتع بالمزيد من الصبر، ولست وحدك يمكنك في شبكة الإنترنت الوصول إلى المعلومات بسرعة وبتركيز عالي، ويمكن لمواقع التواصل الاجتماعي أن تمدك بالمعلومات مباشرة، ولكن لو كان الكتاب الذي تقرأه هو بالفعل الكتاب المناسب فسوف تتعلم منه الكثير ولكن كن صبور للحصول على المعلومات منه. فصحيح أنها ليست الطريقة الأسرع في الحصول على ما تحتاجه من المعرفة ولكنها الطريقة الأضمن لتوسيع نطاق معرفتك وتعميق فهمك حول الموضوع الذي تبحث عنه، ولست وحدك جميعًا نحاول الوصول سريعًا وجميعنا علينا بالصبر أكثر.

ليس كيف أحب القراءة بل كيف أجعل منها عادة. بالنسبة لنا جميعًا لم يكن تنظيف الأسنان عندما كنا صغار أمر ممتع ولكن مع الكثير من المرات أصبح أشبه عادة فلا يمكنك الغرق في نوع عميق في حال لم تقم بذلك، وإن نسيت سوف تستيقظ بعد بضع دقائق وتنظفها، على الرغم من أن المثال بعيد إلا أنه مطابق فسريعًا سوف تصبح القراءة جزء من حياتك. كل ما أنت تحتاج إليه هو 21 يوم من القراءة لـ 15 دقيقة يوميًا، وستجد نفسك اعتدت على الأمر وأصبحت هذه الربع ساعة من أساسيات يومك.

خريط نوع الكتب وشخصيتك

 

-كتب الخيال العلمي الخيال العلمي هو مزيج من العلم والخيال، وإذا كنتِ من الذين يحبون هذا النوع من الكتب فأنتِ تعشقين كل ما هو خيالي، لكنكِ في نفس الوقت تحبين معرفة الحقائق من خلال مراقبة ومشاهدة الأشياء والأشخاص من حولكِ.

- الروايات الرومانسية عشاق هذا النوع هم الكتب هم أشخاص رومانسيين للغاية ويؤمنون بقوة الحب. لذلك أنتِ شخص عاطفي للغاية وعلى إستعداد تام لبذل كل الجهد وعمل المستحيل لمن تحبين. تؤمنين بالفرص الثانية ولديكِ موقف إيجابي تجاه الحياة.

- كتب الرعب قراءة الكتب من فئة الرعب تعطيكِ الدفعة المناسبة من جرعة الأدرينالين. أنتِ لستِ من النوع الذي يخاف بسهولة وتحبين المخاطرة ولا تخشين شيء. تعشقين رواية القصص وعندما يتعلق قلبكِ بقصة ما، فإنها تطاردكِ لبعض الوقت وتفكرين بها دوماً.

- كتب الغموض أنتِ شخص يحب حل الألغاز ولا يستريح أبداً حتى تظهر الحقيقة. أنتِ تبحثين دائماً عن معاني أكبر حتى في الأشياء الصغيرة. أنتِ شخص معقد وتميلين إلى الحفاظ على سرية حياتكِ الخاصة قدر المستطاع. أنتِ شخص فضولي بشكل طبيعي، لذلك تحبين قراءة الكتب التي تجعلكِ دائماً تحللين.

-الكتب الواقعية أنتِ شخص واقعي. تشعرين بالراحة لمجرد فكرة أن ما تقرئينه واقعي وليس خيالي. تبحثين غالباً عن طرق جديدة لتحسين نفسكِ وحياة من حولكِ.

- كتب الخيال أنتِ شخص تحبين الخيال للغاية ولديكِ عقل مبدع يعشق الإستكشاف حيث يمكن لعقلكِ أن يتجول بحرية من دون أي قيود ولذلك تميلين إلى قراءة هذا النوع من الكتب للهروب من واقعكِ والإندماج كلياً في عالم آخر. أنتِ مخلصة لمن حولكِ وصديقة ممتازة وتقدرين القيمة الحقيقية للصداقة.

- كتب الكلاسيكيات أنتِ مؤمنة بأن الكتب الكلاسيكية صالحة لكل زمان، مما يجعلكِ شخص مؤمن بالقيمة الحقيقية للأشياء. تفضّلين التعرف على شخص واحد بعمق، بدلاً من معرفة عدة أشخاص ظاهرياً فقط. أنتِ تميلين إلى الإعتزاز بالبساطة في الحياة اليومية أكثر من أي شيء آخر.

- جميع أنواع الكتب إذا كنتِ شخص يحب قراءة جميع أنواع الكتب، فأنتِ شخصية غير صعبة الإرضاء على الإطلاق. تحبين دائماً تجربة أشياء جديدة. أنتِ لست من النوع الذي يطلق الأحكام على الغير بل على العكس أنت تحترمين كل الآراء وتقدرين الإختلافات بين الناس.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي