تمتعي بصحة في عيد الأضحى وتجنبي هذه الأخطاء

2021-07-20 | منذ 2 شهر

بكل تأكيد أن أعيادنا المباركة، فرصة عظيمة لالتقاء الأحبة والأصدقاء. وفي الوقت نفسه، هي فرصة أخرى لتناول ما لذَّ وطاب من الطعام والحلويات. وخاصة في عيد الأضحى المبارك، الذي تكثر فيه الوجبات الدسمة واللذيذة. ولكن علينا أن نكون حذرين ومنتبهين إلى صحتنا في ذات الوقت. حيث أن الإفراط بتناول الطعام يُسبب لنا مشاكل صحية عديدة.

وحتى نتجنب هذه المشاكل الصحية، لا بدَّ لنا أن نتحكم في كميات الطعام والحلويات والمشروبات التي سنتناولها في هذه الأيام السعيدة، حتى لا نقع ضحيةً لهذه المشاكل. ولا نضطر إلى زيارة الطبيب أو تناول العلاجات الطبية. وحتى نتمكن من ذلك، نقدم لكم عدة نصائح يمكننا اتباعها في هذا العيد.

  • عدم الإفراط بتناول اللحوم

لأن عيد الأضحى دائماً ما يكون كريماً على الجميع باللحوم الحمراء، علينا الانتباه من كمية الطعام التي سنتناولها. إذ يجب علينا التقليل من تناول اللحوم الحمراء وتوابعها من أجزاء الأضحية الشهية. بالإضافة إلى أنه يفضل أن نقوم بشواء أو سلق هذه اللحوم عند طهيها، وتجنب تناولها مقلية لأنه يزيد من محتواها الدهني. وعلى جانب آخر، فإن علينا تجنب استخدام السمن الطبيعي فهو من الدهون المضرة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

  • عدم الإفراط باحتساء المشروبات

علينا أن لا نُكثر من احتساء المشروبات الغازية خاصة، والمُحلاة في العموم، لأنها تعمل على زيادة درجة حموضة في المعدة، وتصيبنا بشعور التخمة. وإن أمكن فإنه يفضل الامتناع عن شربها نهائياً.

  • احذروا حلويات العيد

على الرغم من طعمها اللذيذ، وطقوسها الممتعة والتي تأخذنا معها برحلة إلى الطفولة، إلا أننا يجب أن لا نبدأ يومنا بتناول حلويات العيد، وذلك لإنها تسبب اضطرابات في المعدة عندما نتناولها قبل تناول الطعام، إضافةً إلى أن الإفراط في تناولها يُربك المعدة ويساهم في زيادة الوزن.

  • تناولوا السلطات

إلى جانب لائحة الموانع السابقة، علينا أن نُكثر من تناول السلطات الخضراء، وذلك لأنها تساعد على الشعور بالشبع، مفيدة جداً وفيها جميع العناصر الغذائية، إلى جانب أنها تساعد بالتقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية. وفي الوقت نفسه، علينا أن نحاول تفادي الإفراط في تناول الطعام في وجبة العشاء خاصة.

  • كبار السن ومرضى السكري

فيما يخص كبار السن والمصابين بمرض السكري والكلى والقلب وضغط الدم، فإن عليهم الابتعاد قدر المستطاع عن تناول الأطعمة المالحة، وكذلك الأمر بما يخص الأطعمة الدهنية والسكرية، لأنها تُسبب أضراراً مختلفة لهم.

  • لنشرب الماء كثيراً

علينا خلال هذه الأيام أن نشرب الكثير من المياه، حتى لا نصاب بالجفاف، ولكن علينا التقليل من احتساء القهوة والشاي والمشروبات الغازية والمحلاة، خاصة الشاي والقهوة، لأنها مدرة للبول وتُفقد الجسم الكثير من السوائل. إضافة إلى أنها تساهم في رفع للضغط وتمنع الاستفادة من امتصاص الحديد من الغذاء.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي