اكتشاف قصيدة إيطالية ملحمية من القرن الـ15 لتكريم السلطان العثماني محمد الفاتح

2021-07-20

 

اكتشف أكاديميون أتراك قصيدة ملحمية إيطالية عمرها أكثر من 550 عاما كتبها شاعر إيطالي، تكريما للسلطان "محمد الفاتح"، أحد أبرز سلاطين الدولة العثمانية وفاتح القسطنطينية "إسطنبول".

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "ديلي صباح" التركية، وترجمه "الخليج الجديد"، فقد اكتشف كل من أستاذة العلوم الاجتماعية بجامعة أنقرة "فيليز بارين أكمان"، وزوجها الأكاديمي "بايزيد أكمان" القصيدة، التي يرجع تاريخها إلى عصر النهضة بالقرن الخامس عشر وتتكون من 5 آلاف سطر.

القصيدة التي جاءت بعنوان: (الأمير.. حياة وفتوحات محمد الإمبراطور التركي) ، كتبها الشاعر والمؤرخ الإيطالي "جيان ماريو فيليلفو" في عام 1475.

وكشف الباحثان أن القصيدة ظلت جبيسة الأرشيف والأدراج، ولم تترجم إلى أية لغة، بما فيها التركية طوال الفترة السابقة، مؤكدين أنهم يمتلكون نسخة طبق الأصل من هذا العمل، وأنهم سيحاولون الوصول إلى المخطوطة اللاتينية الأصلية من مكتبة جنيف في سويسرا، وأن خطوتهم الأولى ستكون استكمال ترجمة القصيدة.

وقال "بايزيد أكمان" إنه كان يعمل مع زوجته على تصور الأتراك والإسلام في الغرب، وأنهم رأوا العديد من الإشارات على هذا العمل والمؤلف، لكنهم لم يروا العمل نفسه مطلقًا، رغم وجود اقتباسات تاريخية من القصيدة في أعمال أدبية، لكن العمل نفسه ظل مختفيا.

وأضاف: "حتى الآن، كان ينبغي ترجمتها إلى العديد من اللغات، وليس التركية فقط، وكان ينبغي أن تكون موضوعًا للعديد من الدراسات.. هل يمكنك أن تتخيل أن إيطاليًا كتب عملاً من 5000 سطر عن السلطان محمد في القرن الخامس عشر، ولم يترجم إلى أي لغة".

وتابع: "إذا كان هذا العمل قد كتب عن إمبراطور مسيحي وليس عن حاكم تركي مسلم، فأنا متأكد من أنه كان سيُذكر بين الملاحم الكلاسيكية مثل إلياذة هوميروس وفيرجيل عنيد.. لقد سجنوه في أرشيف مكتباتهم".

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي