أمير قطر وروحاني يؤكدان على الحل السلمي لصراعات المنطقة

2021-07-20 | منذ 2 شهر

أجرى أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين 19 يوليو 2021م، اتصالا هاتفيا بالرئيس الإيراني المنتهية ولايته "حسن روحاني"، حيث تبادلا التهاني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وخلال الاتصال، قال أمير قطر إن "الصراعات في المنطقة لن تحل عسكريا، وإنما السبيل الأمثل من أجل تسوية الخلافات يكمن في الحوار والمسار السياسي"؛ داعيا دول المنطقة جميعا إلى تعزيز التعاون فيما بينها لترسيخ السلام والاستقرار الإقليميين.

ووصف الشيخ "تميم بن حمد" العلاقات الثنائية بين طهران والدوحة بـ"الودية للغاية والجيدة"، كما أثنى على جهود الرئيس الإيراني الهادفة إلى تعزيز هذه الأواصر، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

ولفت إلى أن العلاقات القطرية الإيرانية على مر السنوات الثماني الأخيرة شهدت نقلة نوعية؛ متطلعا إلى استمرار هذا التعاون المتنامي بين البلدين خلال الفترة المستقبلية.

بدوره، هنأ الرئيس الإيراني قطر، حكومة وشعبا، بحلول العيد، مؤكدا أن "الظروف الإقليمية والدولية تتطلب تعاونا واتصالات مستمرة بين البلدين".

واعتبر "روحاني"، خلال الاتصال، أن "التحدي الرئيسي في المنطقة هو عسكرة بعض الدول والكيان الصهيوني"، حسبما نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء.

وأوضح "روحاني" أن "النهج الثابت لإيران يرتكز على ثلاثة محاور، هي الاعتدال والحكمة، والتعاون البناء، وتسوية النزاعات من خلال الحوار".

وقال إن "مواقف وسياسات إيران وقطر بشان الاستقرار والتوازن في المنطقة متقاربة للغاية ومن الضروري تعزيز الخطوات التنفيذية للبلدين بمساعدة سائر الاصدقاء  في هذا المجال".

يذكر أن أمير قطر هاتف العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، والرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، لتهنئتهم بعيد الأضحى، فيما اتصل به الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" لتقديم  التهاني.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي