نسرين النقوزي تثير الجدل في معرض القاهرة للكتاب

2021-07-08 | منذ 3 شهر

أكدت نسرين النقوزي بأنها اختارت العنوان «لفجاجته وصداميته مع القارئ»

اثارت رواية «المنكوح» للروائية اللبنانية نسرين النقوزي، جدلاً واسعاً في «معرض القاهرة الدولي للكتاب» في دورته الـ52. ويبدو أنّ الرواية الصادرة عن «دار ابن رشد»، شكّل عنوانها أزمة داخل أروقة المعرض بدعوى أنّ «الرواية ايروتيكية».

من جهتها، أكدت نقوزي في مقابلة مع صحيفة «الدستور» المصرية بأنها استخدمت اسم «المنكوح»، وعمدت الى اختيار أبطال روايتها من جنس واحد، «لتكون صفعة أولى لمجتمعاتنا لفهم أن الذكور والإناث كلاهما متساويان في مدى ما يواجهونه من قسوة».

وأضافت بأن العنوان قد يكون فجّاً، ولم يكن اختياره لجذب الأنظار بل «لتكون الفجاجة شبيهة بواقعنا وبمثابة صفعة لواقعنا العربي».

كما أكدت بأن العنوان بعيد عن الدلالة الجنسية، لكنه يحمل دلالات أخرى في التعبير عن «الإنسان المهمش، المقصى والمبعد من داخله ومن مجتمعه».

ولفتت إلى أنها اختارت العنوان «لفجاجته وصداميته مع القارئ»، و«للمواجهة مع العقل العربي الجامد ومحاولة خلخلة رؤاه القاصرة في تناول التهميش والإبعاد والتحقير للآخر، مهما كانت هويته أو انتماءه».

وعلّق الكاتب شريف صالح، بالقول بأن العنوان لا يحمل أي دهشة أو استغراب، ورأى بأن كل كاتب له كامل الحرية في اختيار عنوان نصه.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي