رغم ضعفها.. الصحة العالمية تقر لقاحات صينية للسفر

2021-07-02 | منذ 4 شهر

 

أقرت منظمة الصحة العالمية، لقاحات صينية لاستخدامها فيما يخص السفر، وذلك بالتزامن مع انتشار السلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) سريعة التفشي.

وتأتي تلك الخطوة رغم اعتراف الصين رسميا في وقت سابق بأن لقاحاتها "لا تتمتع بمعدلات حماية مرتفعة للغاية" كما تأتي بالتزامن مع انتشار متحور دلتا في 96 دولة حول العالم.

ويحذر الخبراء من أن المتحور الهندي قد يؤدي إلى ارتفاع كبير في عدد الحالات اعتباراً من هذا الصيف في حال لم يتم لجمه بسرعة، خصوصاً أن فاعلية اللقاحات تنخفض بدرجة ضئيلة في منع الاستشفاء لدى المصابين به.

 وقال باحث صيني في مكافحة الأمراض لوسائل الإعلام الحكومية إن الأجسام المضادة الناتجة عن لقاحين صينيين لـ"كوفيد-19" أقل فاعلية مع سلالة دلتا المتحورة مقارنة بالسلالات الأخرى من فيروس كورونا، لكن الجرعات لا تزال توفر حماية.

 وفي مقابلة بثها تليفزيون الصين المركزي في وقت متأخر الخميس، لم يقدم "فنج تسي جيان" الباحث ونائب المدير السابق في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، مزيدا من التفاصيل.

ودون تسمية اللقاحين، قال "فنج" إنهما يندرجان في فئة اللقاحات الخاملة، والتي تحتوي على فيروسات كورونا "ميتة" لا يمكنها التكاثر في الخلايا البشرية.

وخمسة من أصل سبعة لقاحات طورتها الصين هي لقاحات خاملة وتشمل لقاحي "سينوفاك" و"سينوفارم" اللذين يستخدمهما بلدان مثل البرازيل والبحرين وشيلي



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي