المغربية لبنى السراج تتوّج بجائزة أورنج للكتب الأفريقية في تونس

2021-07-01 | منذ 3 شهر

تتويج مستحق

تونس - فازت الكاتبة المغربية لبنى السراج بجائزة أورنج للكتاب في القارة الأفريقية عن روايتها الأولى “شريطة أن يكون بمزاج جيد”، الصادرة عن دار النشر تقاطع الطرق بالمغرب، حيث أعلنت النتائج مساء الثلاثاء في حفل أقيم بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية النجمة الزهراء بمدينة سيدي بوسعيد التونسية، وتم نقل فعالياته عبر الإنترنت ليتابعه المهتمون ممن لم يتمكنوا من الحضور.

الرواية الفائزة

وأطلقت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية بالتعاون مع المعهد الفرنسي بتونس جائزة أورنج للكتاب في القارة الأفريقية خلال شهر أكتوبر 2018، وتمنح هذه الجائزة إلى رواية كتبت باللغة الفرنسية لكاتب أفريقي ونشرت من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

وشهدت المسابقة في دورتها الثالثة ترشيح 74 رواية تمّ تقديمها من طرف 44 دار نشر في 16 دولة، وقد تمّ اختيار أفضل الروايات من قبل 5 لجان قراءة تضمّ مجموعة من المهتمين بالأدب والثقافة والمهنيين والنقاد والجامعيين في كلّ من تونس وغينيا والكاميرون وكوت ديفوار ومالي.

وفي هذا الإطار تمّ تقديم ست روايات مختارة إلى لجنة التحكيم برئاسة الكاتبة الروائية والشاعرة فيرونيكا تادجو من كوت ديفوار، لاختيار الفائز بالدورة الثالثة.

وتكونت لجنة التحكيم من عشرة أعضاء من الكتاب والنقاد الأدبيين وصحافيين وشخصيات معروفة في الميدان الأدبي وقد وقع اختيار لجنة التحكيم هذه السنة على الرواية المغربية “شريطة أن يكون بمزاج جيد”.

وتستحضر الرواية المتوجة موضوع العنف الزوجي الممارس على النساء والسعي لتحقيق الحرية في قالب سردي قصصي يتناول كفاح امرأتين باعد بينهما الزمن، وجمعتهما آمال وآلام مشتركة من خلال توقهما للحرية والدفاع عن حقوقهن.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي