بعد نزاع 17 عاما .. اتفاق أمريكي - بريطاني ينهي أزمة الدعم المالي لـ ;إيرباص و بوينج

2021-06-18

أعلنت وزارة التجارة الدولية البريطانية أمس الخميس 17 يونيو 2021م ، أن المملكة المتحدة توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة لإنهاء النزاع التجاري بشأن الدعم المالي الممنوح لـ"إيرباص" و"بوينج"، وفقا لـ"الفرنسية".

وينص الاتفاق على أن تعلق لخمسة أعوام الرسوم الجمركية العقابية التي فرضت خصوصا على بعض المشروبات حسب البيان. وجاء هذا الإعلان بعد يومين من اتفاق مماثل بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ونجحت بريطانيا في تسوية النزاع المستمر منذ 17 عاما بعد اجتماع في العاصمة البريطانية بين ليز تروس وزيرة التجارة الدولية، وكاثرين تاي الممثلة الأمريكية للتجارة.

وكانت لندن وواشنطن وقعتا هدنة في وقت سابق من هذا العام ما منحهما بعض الوقت للتوصل إلى اتفاق طويل الأمد.

وفرضت الرسوم الجمركية الأمريكية في تشرين الأول (أكتوبر) 2019 وطالت خصوصا قطاع المشروبات الاسكتلندية الذي تقدر خسائره بمئات ملايين الجنيهات الاسترلينية.

وكانت المملكة المتحدة تأمل أن تسهل تسوية هذا النزاع المحادثات بشأن اتفاق تجاري بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التي لم تحرز تقدما يذكر.

ومع خروج بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة في الأول من كانون الثاني (يناير)، تفاوضت لندن على اتفاقية مع الولايات المتحدة بالتزامن مع الاتحاد الأوروبي الذي أعلن الثلاثاء تعليق الرسوم الجمركية لخمسة أعوام.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أمس الأول، هدنة لمدة خمسة أعوام في تسوية الخلاف القديم المتعلق بشركتي إيرباص وبوينج الذي كان يسمم علاقتهما، في مؤشر على تهدئة بين الطرفين بعد أعوام من التوتر في عهد دونالد ترمب.

وأكد مسؤولون أوروبيون وأمريكيون، التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لحل خلافهما القديم حول الإعانات غير القانونية الممنوحة لشركتي إيرباص وبوينج لصناعة الطيران.

وقالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، بعد وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى بروكسل لعقد قمة بين الاتحاد والولايات المتحدة هي الأولى منذ 2017، "بدأ الاجتماع بإحراز تقدم بشأن الطائرات، كنا قد قررنا معا حل هذا الخلاف وأوفينا بوعدنا".

وأضافت "هذا الاتفاق يفتح فصلا جديدا في علاقاتنا لأننا ننتقل من خلاف إلى تعاون في مجال الطيران بعد نزاع استمر 17 عاما".

ووافق الطرفان على تعليق الرسوم الجمركية العقابية المفروضة في إطار هذا الخلاف، لمدة خمسة أعوام، كما قالت كاثرين تاي الممثلة الأمريكية للتجارة للصحافيين.

ورحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، باتفاق مماثل بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على هدنة في خلافهما بشأن الإعانات لشركتي بوينج وإيرباص، باعتبار أنه يسهم في مواجهة المنافسة الصينية.

وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض بعد قمة مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل "اتفقنا أيضا على العمل معا من أجل التصدي لممارسات الصين غير التجارية في هذا القطاع التي تعطي الشركات الصينية تقدما غير عادل".

وأشاد بما سماه "الانفراجة الكبرى" في نزاع تجاري بين شركتي بوينج وإيرباص لتصنيع الطائرات، واتفاق بلاده مع الاتحاد الأوروبي على التصدي "للممارسات التي لا تراعي آليات السوق" من جانب الصين.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي