طريقة ترتيب الثلاجة من الداخل

2021-06-10

لأنها جزء أساسيٌّ لا يمكننا الإستغناء عنه أبداً، علينا أن نعرف جيداً كيف نعتني بثلاجاتنا، فكما تعد مصدر صحتنا ومتعتنا أيضاً، فإنها قد تكون مصدر أمراضنا إن لم نحسن الإعتناء بها، وذلك لتجنب فساد الأطعمة بداخلها. وإليكم تالياً طريقةً سهلة ومضمونة لترتيب ثلاجاتنا والحفاظ على الأطعمة فيها.

  • التخلص من الأطعمة الفاسدة

أولاً، علينا قبل أن نبدأ بتنظيف وترتيب الثلاجة، أن نزيل مقبس الكهرباء الخاص بها، وذلك، حتى نضمن سلامتنا ومن ثم عدم حدوث أي مشاكل في الثلاجة. وبعد ذلك، يجب أن نخرج كل ما فيها من أطعمة وخضراوات وفواكة، ونعمل على التخلص من الأطعمة الفاسدة ومنتهية الصلاحية منها، حتى لا يؤثر عطبها على الأطعمة الجيدة، ولا تعلق روائح هذه الأطعمة الفاسدة الكريهة بالثلاجة.

  • غسل الأرفف

بعد ذلك، نقوم بغسل أرفف الثلاجة وتنظيفها جيداً، وذلك بواسطة الماء والصابون، وبعد الانتهاء من ذلك، نعمل على تجفيفها وتنشيفها من خلال استخدام قطعة قماش نظيفة وجافة.

  • ترتيب المواد الغذائية في الثلاجة

بعد الإنتهاء من تنظيف الثلاجة من الداخل، نعمل على إعادة الطعام فيها، ولكن، علينا أن ننتبه لأمر مهم أثناء ذلك، وهو أن علينا أن نُرتب الطعام بحسب درجة الحرارة التي يحتاجها كلَّ صنف. وعلى سبيل المثال، الأطعمة التي لا تحتاج إلى الطهي، يجب علينا ترتيبها وحفظها في الرف العلوي من الثلاجة، أما الأصناف الأخرى التي تحتاج للطهي في درجات حرارة مرتفعة مثل الدجاج واللحوم، فيجب ترتيبها وتخزينها في الرف السفلي، وبهذه الطريفة، فإننا سوف نضمن عدم اختلاط الأطعمة ببعضها البعض، وبالتالي سوف نتجنب حدوث أيَّ تلوث فيها.

  • الأرفف العلوية

وحتى نقوم بأفضل الطرق لرتيب الثلاجة وتنظيمها، علينا أن نراعي وضع بقايا الأطعمة التي قمنا بطهيها مسبقاً، والمشروبات والأطعمة المعلبة الجاهزة للأكل مثل (الجبن، الزبادي، واللحوم الباردة) في الأرفف العلوية من الثلاجة.

  • الأرفف السفلية وباب الثلاجة

أما الأطعمة النيئة غير المطبوخة، والتي تحتاج إلى درحات حرارة عالية عند طهيها مثل اللحوم النيئة والأسماك والدجاج، فعلينا مراعاة وضعها في الأرفف السفلية من الثلاجة. أما باب الثلاجة، فيجب أن نضع فيه الأطعمة التي لا تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة جداً لحفظها، مثل التوابل والبقوليات. ويقع الكثيرون في خطأ شائع، وهو وضع البيض والحليب والزبدة في باب الثلاجة، لأن تلك المواد تحتاج إلى درجات برودة عالية، لذلك لا يجب أن توضع في هذا المكان.

  • الأدراج

أما بالنسبة إلى الأدراج التي تكون عادة في قاع الثلاجة، فقد تم تصميمها لحفظ الأطعمة التي تحتاج إلى درجة معينة من الرطوبة، لذلك غالباً ما يتم تخزين الخضراوات والفاكهة فيها. ولكن علينا أن نراعي أمراً هاماً للغاية، وهو أن الأرفف السفلية التي تأتي فوق هذه الأدراج مباشرة، غالباً ما تكون لحفظ اللحوم والدجاج، وحتى لا تتلوث الخضراوات والفواكة بسوائل اللحوم، علينا أن نضع أطعمة الأرفف السفلية في علب بلاستيكية مغلقة، أما إن كان هناك درجان متجاوران، فيتم حفظ الخضراوات في أحدهما واللحوم في الآخر، مع الحفاظ على غسل درج اللحوم باستمرار.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي