فوائد صحة وجمالية مذهلة لزيت البطيخ

2021-06-08 | منذ 4 شهر

 

زيت بذور البطيخ أحد الزيوت الأساسية، ويعرف أيضاً باسم “زيت كالاهاري”، يستخدم في تتبيل السلطات، كما ويقدم فوائد صحية لا تعد ولا تحصى.

يعتقد خبراء الطب البديل أن زيت بذور البطيخ يقدم للصحة العامة الفوائد التالية:

– تنقية الجسم من السموم: يعادل زيت بذور البطيخ فعالية مدرات البول، حيث يساعد على تنقية الجسم من السموم والتخلص من السوائل والأملاح الزائدة بالجسم، وهو ما يساهم في ضبط ضغط الدم.

– تقوية المناعة: نظراً لمحتواه العالي من فيتامين هـ، الذي يعزز من قدرة الجسم على مكافحة الشوارد الحرة، بفضل خصائصه المضادة الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

– تعزيز صحة الكبد: حيث يساعد على تعزيز وظائفه الحيوية وحمايته من الإصابة بالتليف، لاحتوائه على عناصر غذائية تساهم في خفض إنزيماته بالدم.

– الوقاية من أمراض القلب: نظراً لاحتوائه على أحماض دهنية، مثل حمض السيتريك وحمض البالمتيك وحمض الأوليك، التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب، مثل تصلب الشرايين.

– تهدئة الأعصاب: حيث يساهم في تخفيف التوتر والقلق وتهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات.

وتتضمن فوائد زيت بذور البطيخ للبشرة والشعر

– غسول طبيعي للبشرة، لأنه يساعد على التخلص من الأوساخ والأتربة المتراكمة على سطحها، ويمدها بالأحماض الدهنية التي تحافظ على ترطيبها وتحميها من الجفاف.

– دهن البشرة بزيت بذور البطيخ، قد تكون وسيلة فعالة للحد من الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية والإكزيما.

– يساهم زيت بذور البطيخ على خفض إفرازات البشرة الدهنية، التي تتسبب في انسداد المسام، ومن ثم الإصابة بحب الشباب.

– يؤخر زيت البطيخ من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه، لأنه يقلل الاجهاد التأكسدي الذي يهدد خلايا الجلد بالتلف.

– يعتبر زيت بذور البطيخ علاجاً.فعالًا للشعر الجاف والمجعد، لأنه يعمل على ترطيبه وزيادة نعومته ولمعانه.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي