فوائد الكاكاو المذهلة للقلب والدماغ

2021-06-07

لا يقتصر الأمر على أن الكاكاو يمتلك مذاقاً لذيذاً للغاية، يقع في غرامه الجميع حول العالم، بل وأيضاً لما يحتويه من فوائد صحية كبيرة ومهمة، من بينها أنه من أكثر النباتات التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، المعروفة بأنها تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والخرف. والتي تحسن مستويات أكسيد النيتريك في الدم، الأمر الذي يريح الأوعية الدموية والشرايين ويوسعها ويحسن من تدفق الدم فيها، كما أنه يزيد من دفاعات جسم الإنسان ضد أمراض القلب والدماغ، وذلك بحسب دراسة جديدة نشرها موقع "ميديكفوريوم".

وتشير الدراسة العلمية التي نشرها الموقع العالمي، إلى أن الكاكاو يساعد على انخفاض ضغط الدم، ويقي من التهابات الأوعية الدموية وأمراض القلب المختلفة، كما أنها يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وذلك عبر منع تأكسد الكوليسترول. بالإضافة إلى أنه يقوم بتحسين وظائف المخ، لأن مركبات البوليفينول التي يحتويها الكاكاو، تقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي. حيث أن هذه المواد قادرة على عبور الحاجز الدموي الدماغي والمشاركة في المسارات البيوكيميائية التي تنتج الخلايا العصبية والجزيئات المهمة لوظيفة الدماغ الصحية.

وبحسب الدراسة أيضاً، فقد أثبت العلماء المختصين، أن الاستهلاك اليومي لفلافانول الكاكاو، يُمكنه أن يُحسن الأداء العقلي لدى الأشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة، الذين يعانون من إعاقات عقلية. حيث يرى العلماء أن أكسيد النيتريك، يعمل على إراحة عضلات الأوعية الدموية، وعلى تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

بالإضافة إلى أن نبتة الكاكاو تحتوي على مركب الفلافونيد، الذي يساهم بتقليل خطر الإصابة بأمراض الدماغ المزمنة المختلفة، مثل السكتات الدماغية، وأمراض القلب التاجية، والسرطان، كما أن الكاكاو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل كمضاد للالتهابات، إلى جانب كون هذه المضادات تعمل كداعم لجهاز المناعة عن من خلال تحييد الجذور الحرة التي قد تسبب التلف للخلايا ومكوناتها.

وتشير الدراسات إلى دور الكاكاو في علاج الحمى والوهن والتعب وضيق التنفس، فقر الدم ومشاكل الأمعاء والكلى، كما يؤكد الخبراء دور الكاكاو المهم في تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب والحزن والقلق.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي