تأخر الكلام عند الأطفال ليس خطرا كبيرا

2021-05-28 | منذ 6 شهر

يمكن لفقدان السمع أن يكون سببا في تأخر الكلام

برلين- ينصح الخبراء الأمهات بضرورة متابعة أطفالهم، لتحديد ما إذا كانت مهاراتهم في التحدث متأخرة عن أقرانهم في مرحلتهم العمرية نفسها، وهنا يجب استشارة طبيب الأطفال لعلاج الأمر مبكرا.

وأشار موقع “سوبر ماما” إلى أن النمو واكتساب المهارات يختلفان من طفل إلى آخر، ومن ضمن تلك المهارات هي القدرة على النطق والكلام.

وبين الموقع أن الأطفال الذين يعيشون في منزل ثنائي اللغة قد يستغرقون وقتا أطول ليتعلموا تحدث أيّ من اللغتين، وأحيانا ما يتكلم الأطفال الصغار في عائلة ذات أشقاء أكبر متأخرا، لأن الأخوة الأكبر يتحدثون نيابة عنهم.

كما تظهر الأبحاث أيضا أن الفتيات يتحدثن في وقت أبكر من الذكور، على الرغم من أن تأخر الكلام عند الأطفال يمكن أن يشير إلى تأخر في النمو أو مشكلة جسدية، ففي حالات أخرى، قد ينتج عن مشكلات بسيطة وغير مرضية.

وعلى الرغم من أن كل طفل ينمو ويتطور وفقا لقدراته، فهناك مؤشرات يمكن من خلالها الاستدلال على مدى تطور مهارة الكلام لدى الطفل، فعلى سبيل المثال، في سن الثانية من عمرهم يستطيع معظم الأطفال استخدام عبارات بسيطة، مثل “مزيد من الحليب”.

طرح أسئلة مكونة من كلمة إلى كلمتين، مثل “نذهب للخارج؟”. اتباع الأوامر البسيطة، وفهم الأسئلة السهلة. نطق في المجمل نحو 50 كلمة أو أكثر.

كما أن معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الثانية والثالثة، يمكن فهم معظم كلامهم من قبل الأسرة ويستطيعون التحدث بعبارات أو جمل مكونة من كلمتين أو ثلاث كلمات. استخدام 200 كلمة في الأقل، وحتى 1000 كلمة. ذكر اسمهم الأول. الإشارة إلى أنفسهم باستخدام الضمائر (أنا، ملكي، وخاصتي).

ويشير الخبراء إلى أنه على الأمهات، إذا لاحظن أن أطفالهن لديهم مشكلة في الكلام ولم يحققوا تطورا، استشارة الطبيب للبحث في الأسباب الكامنة وراء تأخر الكلام أو النطق، وذلك بدءا من مشكلات السمع إلى اضطرابات النمو، وإذا لزم الأمر، فقد يحيل الطبيب الطفل إلى اختصاصي أمراض النطق أو السمع.

ويمكن أن يكون تأخر الكلام ناتجا عن أسباب عضوية مثل اللسان المربوط، وهي مشكلة شائعة جدّا، حيث يولد الكثير من الأطفال ومقدمة ألسنتهم مربوطة بحزام نسيجي إلى أسفل، وتحتاج هذه المشكلة إلى عملية بسيطة جدّا.

كما يمكن لفقدان السمع أن يكون سببا في تأخر الكلام، حيث من المحتمل أن يجد الطفل الذي لا يستطيع أن يسمع جيدا أو يسمع الكلام بصعوبة مشكلة في تكوين الكلمات.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي