في أول مخالفة لها.. الخرطوم: إثيوبيا بدأت بالملء الثاني لسد النهضة

2021-05-25 | منذ 5 شهر

الخرطوم-وكالات: أكد مسؤول سوداني الثلاثاء 25مايو2021، أن إثيوبيا بدأت فعليا في الملء الثاني لسد النهضة، دون التوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم.

وقال كبير المفاوضين السودانيين في ملف سد النهضة مصطفى حسين الزبير، خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن "إثيوبيا بدأت في الملء الثاني وهو أول مخالفة".

وأشار الزبير إلى أن بلاده تتحرك على المستوى الأفريقي والعربي والدولي، لإرسال رسائل بأن الملء الثاني بدأ فعليا، دون وجود إشارات لمنع إثيوبيا من الملء دون اتفاق، معتقدا أن "إثيوبيا لن توقع أي اتفاق حول الملء الثاني؛ نسبة لأوضاعها الداخلية المتعلقة بالانتخابات والحرب في إقليم تيغراي".

وشدد على أنه "لا بد من وجود ضمانات دولية في التفاوض بسبب التعنت الإثيوبي"، منوها إلى أن "الملء الثاني للسد سيكتمل نهائيا في تموز/ يوليو وآب/ أغسطس المقبلين".

وفي سياق متصل، قالت الخارجية الإثيوبية إن الملء الثاني لسد النهضة سيكون في موعده المقرر، وهو شهر يوليو، متوقعة أن يتم استئناف المفاوضات الثلاثية حول السد قريبا.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي خلال مؤتمر صحفي، أن الموقف الإثيوبي في مكانه تجاه الملء الثاني، والتمسك بقيادة الاتحاد الأفريقي حول المفاوضات.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي