فايزر وجونسون وموديرنا تتعهد بـ 3.5 مليار جرعة لقاح للدول الفقيرة

2021-05-23 | منذ 5 شهر

بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا المستجد، وبدءء التطعيم في عدة دول، دون الأخرى، تعهدت شركات “فايزر” و”موديرنا” و”جونسون آند جونسون” بتوفير نحو 3.5 مليار جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بسعر التكلفة أو بخصم للدول متوسطة ومنخفضة الدخل، خلال العامين الجاري والمقبل.

وفي التفاصيل، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “فايزر”، ألبيرت بورلا: خلال القمة الافتراضية لمجموعة العشرين حول الرعاية الصحية، إن الشركة الأمريكية ستسلم ملياري جرعة لقاح “على مدار 18 شهرًا مقبلًا”، من بينها مليار جرعة خلال العام الجاري 2021.

فيما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا”، ستيفان بانسل، أنه سيتم تسليم “ما يصل إلى 95 مليون جرعة” خلال العام الجاري، و”ما يصل إلى 900 مليون آخرين” في العام المقبل 2022، من خلال برنامج كوفاكس لتوزيع اللقاحات.

بدوره، صرح نائب رئيس مجلس إدارة ورئيس الشؤون العلمية بشركة “جونسون آند جونسون”، بول ستوفلز، بأن الشركة لديها اتفاق مع برنامج “كوفاكس” بشأن ما يصل إلى 200 مليون جرعة لقاح خلال العام الحالي 2021، لافتًا إلى أن الشركة ناقشت “التزويد المحتمل بـ 300 مليون جرعة إضافية ليصل إجمالي الجرعات إلى 500 مليون جرعة”.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، كشفت في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، التي تضم أكثر من نصف سكان العالم ، تمتلك 17% فقط من اللقاحات المضادة للفيروس، بينما تمتلك البلدان الأغنى 83%.

وقال مدير عام المنظمة في وقت سابق: “التوزيع غير العادل للقاحات ليس مجرد معضلة أخلاقية، بل هو أيضاً هزيمة ذاتية اقتصادية ووبائية، وطالما أن الفيروس يواصل الانتشار سيستمر الموت وتعطل التجارة والسفر، وسيتأخر التعافي الاقتصادي أكثر”.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي