أطعمة تساعد على تنظيف الكبد

2021-05-22 | منذ 4 أسبوع

يعد الكبد من أهم أعضاء جسم الإنسان، الذي يقوم بالعديد من الوظائف الهامة، ويلعب دوراً أساسياً في عملية الأيض، وتنطيف السموم من الجسم.

لذلك ما هي أفضل أطعمة مفيدة للكبد:

  1. دقيق الشوفان

أوضحت الدراسات على أنه يساعد على التخلص من دهون البطن، مما يقي من مرض دهون الكبد.

  1. البروكلي

إذ يساعد في حمايتك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويمكنك طهيه على البخار، أو تناوله مشوي مع الثوم، وقليل من الخل البلسمي.

  1. القهوة

تظهر الدراسات أن شرب 2-3 كوب صغير من القهوة في اليوم، يمكن أن يحمي الكبد من الأضرار الناجمة عن الإفراط في تناول الكحول، أو اتباع نظام غذائي غير صحي، كما أن بعض الأبحاث تشير إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

  1. الشاي الأخضر

لا تغلي الشاي، بل استخدم طريقة النقع (إضافة الماء المغلي إلى الشاي، وتتركه 3-5 دقائق ثم تفصل الشاي عن الماء، بتصفيته)، ولا تشربه ساخناً.

  1. الماء

واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن القيام به لكبدك، هو الحفاظ على وزن صحي، ويمكنك ذلك من خلال أن تجعل شرب المياه عادة لديك، بدلا تناول المشروبات المحلاة، مثل المشروبات الغازية، كما أن المياه تساعد الكبد ليتخلص من سموم الجسم.

  1. اللوز

المكسرات وخاصة اللوز هي مصادر جيدة لفيتامين E، وتشير الأبحاث إلى أنها قد تساعد على الحماية ضد أمراض الكبد الدهنية.

  1. السبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية، التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى الجلوتاثيون، والتي يمكن أن تساعد على عمل الكبد بطريقة صحيحة.

  1. التوت

التوت غني بمادة البوليفينول، التي قد تساعد على حمايتك ضد مرض الكبد الدهني غير الكحولي، الذي يرتبط بالسمنة، وارتفاع الكوليسترول في الدم، وهناك أطعمة أخرى غنية بهذه المادة، مثل الشوكولاتة الداكنة، والزيتون، والخوخ.

  1. الأعشاب والتوابل

رش بعض الأعشاب مثل البردقوش، والمريمية، أو إكليل الجبل، فهم مصدر جيد للبوليفينول، كما أن هذه الأعشاب تساعدك على خفض الملح في العديد من الوصفات، أما التوابل التي يمكنك استخدامها، هي القرفة، ومسحوق الكاري، والكمون.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي