بعد سن ال50.. خرافات تتعلق باللياقة البدنية لا تصدقها أبداً

2021-05-21

بعد وصولك لعمر الخمسين، تبدأ التساؤلات لديك حول ممارسة الرياضة، وهل هي آمنة بالمطلق، أم أنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية.

وفي هذا المقال الذي نشرته مجلة “بيست هيلث” البريطانية، استعرضت الكاتبة شارون فيريسين أهم المعلومات الخاطئة حول ممارسة الرياضة مع تقدم العمر، وسنذكر منها التالي:

فات أوان ممارسة الرياضة:

ذكرت الكاتبة أن العمر لا علاقة له بممارسة التمارين الرياضية. وأوضحت الاختصاصية السريرية أليس بيل أن “أجسادنا قادرة على الاستفادة من النشاط البدني مهما بلغنا من الكبر. وتؤكد الدراسات أن الأفراد الذين يتبنون أسلوب حياة نشط في أي عمر قادرون على تعزيز قوتهم وتوازنهم”.

يجب ألا أركض بعد الآن:

الجري رياضة مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية والصفاء الذهني. وحسب تشاد ماكان الطبيب المتخصص في العلاج الطبيعي والموضعي، فإن “الناس يقولون إن العدو مرهق للغاية للمفاصل ويجب تجنبه، خاصة مع تقدم السن، إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين تقدموا في السن كثيرا وما زالوا مستمرين في الاستفادة من العدو من دون مواجهة أي مشاكل”.

رفع الأثقال يؤذي المفاصل:

ذكر ماكان أن “رفع الأثقال قد يكون تمرينا شاقًا للغاية، لهذا السبب يشعر بعض الناس بالقلق من أنه قد يضر أكثر مما ينفع، ولكن ثبت أن رفع الأثقال بشكل صحيح وأوزان مناسبة آمن وفعال لتنمية القوة العضلية بالنسبة لجميع الأعمار.

بالإضافة إلى ذلك، يعد رفع الأثقال أمرًا بالغ الأهمية لصحة العظام على المدى الطويل. في المقابل، هناك القليل من الأدلة على أن رفع الأثقال يؤدي إلى التهاب المفاصل أو أي مشاكل أخرى.

المشي يكفي:

يعدّ المشي أمر رائع، ولكن جسمك بحاجة إلى المزيد، ويوضح ماكان أن أعظم الفوائد المترتبة عن التمارين الرياضية على المدى الطويل تكون من تدريب جسمك على تحمل بعض الضغط الزائد، أي تعزيز القوة والمرونة وتكييف القلب لإجبار جسمك على التكيف مع المتطلبات الأكثر إجهاداً.

جسمي يفتقر للمرونة:

يقول كثيرون إنهم غير مرنين، لكن ما يقصدونه حقًا هو أن أجسادهم متصلبة. ورغم أن الجينات تلعب دورًا في قدرة جسمك على الانحناء والتمدد، فإنه بإمكانك تحسين مرونتك عن طريق ممارسة تمارين التمدد أو اليوغا بانتظام.

تمرين القرفصاء قد يؤذي ركبتي:

القرفصاء من أكثر التمارين المفضلة لدى العديد من المدربين. وتؤكد كريستينا بريفيت مدربة القوة والتكييف أن “ممارسة تمرين القرفصاء بشكل صحيح لن يؤذي الركبة، وهو من التمارين الأساسية لتقوية الجزء السفلي من الجسم”.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي