الصراع في اليمن بعيون النساء: فعالية شعرية لشاعرات يمنيات في اليمن وبريطانيا

2021-05-18 | منذ 1 شهر

لندن – الأمة برس -  بالتعاون مع جامعتي ليدز وليفربول في بريطانيا يقيم مهرجان ليفربول للفنون والثقافة العربية غداً فعالية شعرية افتراضية تشارك فيها أربع شاعرات يمنيات من اليمن والمملكة المتحدة، حيث ستشارك من اليمن الشاعرتان مليحة الأسعدي وميسون الإرياني، ومن بريطانيا ستشارك الشاعرتان أميرة صالح وآمنة عتيق، وستدير الفعالية الصحفية نوال المقحفي.
لحضور الفعالية يرجى التسجيل عبر الرابط التالي:

https://www.eventbrite.com/e/yemeni-female-poetry-tickets-153949652555

بالإضافة إلى إلقاء نماذج من قصائدهن خلال الفعالية سيتاح للشاعرات الحديث عن اشعارهن وتبادل تجاربهن الشعرية، والتداخل والنقاش مع الجمهور.
الجدير بالذكر أن الفعالية التي تأتي بعنوان "الصراع في اليمن بعيون النساء" هي استمرار لمشروع مهرجان ليفربول الثقافي عن الصراع في اليمن والذي أنطلق قبل عامين، والذي يهدف إلى التعريف باليمن والصراع الدائر فيه على مستوى العالم من خلال الشعر والفن، وعبر عدد من ورشات العمل التي أقامها في جميع أرجاء المملكة المتحدة ومع الجالية اليمنية، بالإضافة إلى ما انتجه من سلسلة من الأفلام الشعرية وفيلماً وثائقياً.
هذا وقد أوضح الأستاذ طاهر قاسم، مدير المشروع وأحد مؤسسين مهرجان ليفربول للثقافة والفنون العربية، أن هذه الفعالية ستقدم رؤى مهمة حول الصراع اليمني من خلال منظور المرأة اليمنية، التي عادة ما يكون صوتها مقيداً لأسباب مختلفة ثقافية واجتماعية وسياسية، كما ستقدم لهن منصة لإيصال أصواتهن عالمياً.
من جانبه أعرب الشاعر والأديب اليمني د. همدان دماج، عضو مجلس أمناء مهرجان ليفربول للثقافة العربية، عن سعادته بأن تلتقي الأصوات الشعرية النسائية اليمنية بمختلف تجاربها الشعرية في فعالية واحدة، وهو ما سيعزز من انفتاح هذه التجارب على بعضها البعض ويسهم في تطورها، معرباً عن أمله في استمرار مثل هذه الفعاليات التي تعلي من صوت الفن والأدب في سنوات الصراع والاقتتال المسلح.

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل مشروع الصراع في اليمن عبر الرابط:

https://www.arabartsfestival.com/yemen-in-conflict/

نبذة عن الشاعرات المشاركات:
أميرة صالح: فنانة وشاعرة في الكلمة المحكية، ولدت وترعرعت في بيرمنغهام. تكتب أغلب أشعارها عن قضية الهوية، الأنوثة، الدين، وضبابية الانتماء إلى مكان واحد، وقد جالت بشعرها في كافة أرجاء أوروبا، كما نشرت مجموعتها الأولى "أنا لست من هنا" إبريل 2018. يتطرق شعر أميرة الى قضايا الهوية.
آمنة عتيق: شاعرة يمنية من ليفربول، تكتب أشعارها بلهجة مدينة ليفربول. حاصلة على عدد من الجوائز كناشطة اجتماعية وفنانة استعراضية. تقوم آمنة بكتابة عرضها الانفرادي Broken Biscuits لاستطلاع أوضاع الجدات اليمنيات في العائلات البريطانية اليمنية في أعوام السبعينيات. في عام 2020 أنتجت وثائقياً قصيراً بعنوان "أصوات غير مسموعة" نقلت فيه قصص أصحاب المحال اليمنيين في ليفربول، وقد تم عرضه لاحقاً في تلفزيون "بلقيس"، وترجم إلى اللغة العربية.
مليحة الأسعدي: شاعرة وكاتبة مقيمة في صنعاء، اليمن. تشغل منصب المدير التنفيذي لمؤسسة وجوه، وهي مؤسسة غير ربحية تعمل من أجل السلام في اليمن. كما ترأس مؤسسة السلام للتطوير والاستجابة الإنسانية. من إصداراتها الشعرية: هوية امرأة (2006)، "نوافذ الصمت" (2009)، و"هكذا حدثني الغيم" (2020)
ميسون الإرياني: شاعرة وصحفية من اليمن حاصلة على عدد من الجوائز. ولدت في صنعاء. من إصداراتها: "حِيَل" (2016)، "الموارب من الجنة" (2013)، "مدد" (2010)، "سأثقب بالعاشقين السماء" (2009). من الجوائز التي حصلت عليها: جائزة الشعر توليولا ريناتو فيلبي الإيطالية للشعر العالمي (2021(، جائزة المقالح للأدب العربي في مجال الشعر (2013)، وجائزة رئيس الجمهورية للشعراء الشباب، اليمن (2009).

تدير الفعالية نوال المقحفي، وهي مراسلة خاصة في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، وحائزة على عدد من الجوائز. محررة في قسم أخبار الشرق الأوسط منذ العام 2012.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي