مميزات فائقة : طائرة رجال الأعمال داسو فالكون 10X

2021-05-14 | منذ 1 شهر

داسو تطلق أحدث طائرة رجال أعمال طويلة المدى داسو فالكون 10X لتنافس في فئتها من حيث عرض المقصورة والأداء، وبميزات أمان مبتكرة مستمدة من أحدث تقنيات الطائرات الحربية.

كشفت شركة داسو للطيران في السادس من مايو عن أحدث إضافة إلى عائلة فالكون وهي طائرة داسو فالكون 10X النفاثة الجديدة كليًّا والتي ستوفّر أعلى مستويات الراحة والتنوع والتكنولوجيا التي لا توجد في أي طائرة رجال أعمال أخرى.

وتضم أكبر مقصورة داخلية فاخرة في العالم تنقسم إلى أربع حجرات، وهي أكبر طائرة أنتجتها الشركة حتى الآن بمدى 7500 ميل بحري وسرعة قصوى تبلغ 0.925 ماخ، وستطير بدون توقف من نيويورك إلى شنغهاي، ومن لوس أنجلوس إلى سيدني، ومن هونغ كونغ إلى نيويورك أو من إريس إلى سانتياغو.

تتطلع شركة الطيران الفرنسية إلى مواجهة بومباردييه وغلف ستريم في سوق الطائرات بعيدة المدى، ومن المتوقع أن تدخل الخدمة في عام 2025 لتكون في سوق المنافسة مع "Bombardier’s Global 7500" التي بدأت العمل في عام 2018 و"Gulfstream G700" التي ستنطلق في السماء عام 2022، وسوف تصل تكلفة الطائرة الواحدة من هذا الطراز المذهل إلى 75 مليون دولار.

وفي حفل الإطلاق، قال إريك ترابير رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة داسو: "نفتخر اليوم أن نقدم معيارًا جديدًا في طيران الأعمال، ستوفر Falcon 10X تجربة استثنائية للرحلات القصيرة والطويلة، بالإضافة إلى مقصورة فائقة الفخامة وميزات أمان وطيران خارقة مستوحاة من التقنيات المستخدمة في الطائرات المقاتلة، ولقد أخذنا بعين الاعتبار راحة الركاب أثناء تطوير جميع جوانب الطائرة لتكون علامة فارقة في طائرات رجال الأعمال فائقة المدى".


تتميز داسو فالكون 10X بأكبر مساحة داخلية بين طائرات رجال الأعمال بعيدة المدى مزودة بأحدث وسائل الراحة والترفيه مع مجموعة مختارة من الديكورات الداخلية المتعددة، يتسع حجمها لاستيعاب أربع مناطق متساوية الطول، ويمكن للمالكين إنشاء التصميم الداخلي المخصص لهم بما في ذلك:


تبلغ مساحة المقصورة 45.43 متر مربع وعرض2.77 متر وطول 16.4 متر، مما يجعلها أعرض بمقدار 20 سم وأطول بحوالي 5 سم من أي طائرة رجال أعمال أخرى، في حين أنها تعتبر مثالية للأشخاص طوال القامة حيث يبلغ ارتفاع المقصورة 2.03 متر مما يسمح للمسافرين بالوقوف بوضع مستقيم تمامًا، وتضمن ثماني وثلاثين نافذة على جوانب الكابينة أن يدخل الضوء الطبيعي إلى كل زاوية وركن داخلها.


تستقبل الطائرة على متنها ثمانية ركاب وأربعة أشخاص من أفراد الطاقم سيحصلون جميعًا على مستوى جديد من الراحة عندما يتم ضغط المقصورة أثناء الطيران على ارتفاع 12500 متر ليبدو أشبه بالتجول حول منتجع جبلي.

وسيوفر نظام الترشيح من الجيل التالي هواء نقيًا بنسبة 100 في المائة، كما يتم الحفاظ على مستويات الضوضاء منخفضة لتكون أهدأ طائرة رجال أعمال في الخدمة.

وبحسب الشركة، فإن توفير أجواء مريحة على متن الطائرة يعد أمرًا غير قابل للمقايضة نظرًا لأن الرحلات الجوية على 10X يمكن أن تستغرق أكثر من 15 ساعة.

 


اعتمدت شركة داسو في الطراز الجديد داسو فالكون 10X على جسم جديد كليًا بطول 33.4 متر من المقدمة إلى الذيل، ويبرز الاختلاف الأكبر في تكوين الذيل على شكل حرف T والابتعاد عن المثبتات الأفقية ذات الشكل المميز التي كانت موجودة في الطرازات السابقة.


تستفيد شركة Dassault من خبرتها في تصنيع الأجنحة المركبة لطائرة Rafale المقاتلة، وبهدف السماح لطائرة داسو فالكون 10X بالعمل من المطارات الصغيرة، فقد تم تزويدها بجناح مصنوع من ألياف الكربون ذي نسبة عرض إلى ارتفاع عالية جدًا مع أجهزة رفع عالية متطورة وقابلة للسحب توفر قدرة فائقة على المناورة بسرعات اقتراب منخفضة مما يسمح لها بالوصول إلى مدارج قصيرة أو شديدة الانحدار.

تعمل داسو فالكون 10X بمحركي رولز رويس بيرل 10X وهما من أحدث وأكبر إصدار من سلسلة بيرل "Pearl"، يولد المحركان قوة دفع تصل إلى 18,000 رطل، وسيكونان قادرين على تغطية 7500 ميل بحري أي ما يعادل 13,900 كم بحمولة وقود واحدة وسرعة 0.925 ماخ أو 1.104 كم/ الساعة.
استثمرت داسو في تقنية "fly-by-wire" التي جعلت من الرحلات الجوية أكثر سلاسة وتتضمن تقنية التحكم بالطاقة لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة وخاصة أثناء الطيران في الطقس العاصف.

ستضع داسو فالكون 10X معيارًا جديدًا في التصميم لقمرة القيادة المليئة بشاشات تعمل باللمس وتوفر نظام التحكم الرقمي من الجيل الثاني المستمد من أحدث التقنيات العسكرية لشركة داسو مما يوفر مستوى غير مسبوق من دقة الطيران والأمان.

سيعمل نظام التحكم في الطيران الرقمي (DFCS) عبر الخانق الذكي الفردي كعنصر تحكم أساسي في الطاقة، حيث يربط كلا المحركين بنظام التحكم الرقمي في الطيران الذي سيدير تلقائيًا طاقة كل محرك حسب الحاجة في سيناريوهات الطيران المختلفة، بالإضافة إلى وضع الاسترداد الثوري الجديد "Recovery Mode" الذي يتم تنشيطه عبر زر على وحدة التحكم الرئيسة مما يعيد الطائرة إلى وضع الاستقرار ذاتيًا في حال الطوارئ.
سيكون الطراز داسو فالكون 10X قادرًا على العمل في ظروف انعدام الرؤية بفضل نظام FalconEye المدمج والمبتكر من شركة داسو، والذي يستخدم (HUDs) HUDs Head Up Displays كقراءات أولية للرحلة مما يوفر إمكانات رؤية محسّنة وتركيبية لظروف الرؤية الصفرية.

أضافت داسو أيضًا لمسة ذكية للطيارين من خلال مقاعد قمرة القيادة التي تنحني بالكامل وتتحول إلى أسرة مسطحة لأي من الطيارين للحصول على قسط من الراحة أثناء مراحل عبء العمل المنخفض، بينما يقود الطيار الآخر الطائرة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي