طرابلس.. بعثة الامم المتحدة تدعو ملتقى الحوار السياسي لجلسة للنظر في القاعدة الدستورية

متابعات الأمة برس
2021-05-12 | منذ 1 شهر

دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أعضاء ملتقى الحوار السياسي ، الثلاتاء 11 مايو 2021م ، إلى حضور الجلسة المقرر عقدها يومي 26-27 من مايو لمناقشة القاعدة الدستورية التي انتهت من تحضيرها اللجنة القانونية.

وحسب تصريحات لعضو اللجنة القانونية الزهراء لنقي فإن المناقشات والمداولات ستنصب على مالم تتمكن اللجنة من حسمه من نقاط وأهمها الانتخابات الرئاسية مباشرة من الشعب الليبي أم غير مباشرة من البرلمان.

وأضافت الزهراء أن الجلسات ستنقل على الهواء من خلال البث المباشر وذلك تلبية للمطالبات بالشفافية والمشاركة وفعالية النقاشات.

وأوضحت الزهراء أن هناك بعض المسائل العالقة التي يجب أن تُحدد قبل انعقاد الملتقى وأهمها تحديد النصاب الذي سيتم به الموافقة على القاعدة الدستورية من قبل ملتقى الحوار السياسي ، بالإضافة إلى المهلة التي ستُعطى لمجلس النواب لاقرار القاعدة الدستورية ، والخيار البديل المقترح لعدم اقرار القاعدة من النواب .

وتابعت لنقي بأن الجلسة القادمة سيفصلها أربعة أسابيع فقط عن المدة المحددة من المفوضية العليا للانتخابات وقرار مجلس الأمن الأخير ووهي الأول من يوليو ، مشددة على وجوب اقرار مجلس النواب القاعدة الدستورية بعد الموافقة عليها من قبل الملتقى خلال هذه المدة ، فضلا عن اصدار التشريعات اللازمة للانتخابات، إما من خلال إقرار القوانين السابقة أو اجراء بعض التعديلات .

ودعت لنقي بعثة الأمم المتحدة إلى عقد جلسة تشاورية رقمية قُبيل انعقاد ملتقى الحوار السياسي لاستطلاع الرأي العام بخصوص المسائل العالقة في القاعدة الدستورية على رأسها مسألة الانتخابات الرئاسية (مباشرة من الشعب أو غير مباشرة) حرصا على مشاركة الأمة الليبية في اقرار القاعدة الدستورية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي