أعراض عرق النسا.. لماذا سُمّي كذلك ومتى يكون خطيراً؟

متابعات الأمة برس
2021-05-10

 

عرق النسا "Sciatica"، اسم يُطلق على كل ألم ناجم عن تهيج أو ضغط شديد على العصب الوركي. ويعتبر هذا العصب الأطول في جسم الأنسانحيث يبدأ من الطرف الأدنى من الحبل الشوكي أي من خلفية الحوض، مروراً بالأرداف، والفخدين، وصولاً إلى أكف القدمين،وعادة ما تظهر أعراض عرق النسا في جانب واحد فقط من الجسم.

ويعتبر ألم عرق النسا شديداً للغاية لدرجة أنه سمي بالنسا بكسر النون حيث ينسي العقل  أي شيء عند حدوث الألم، عادة ما ينشأ عرق النسا عندما يضغط القرص المنفتق أو النتوءات العظمية في العمود الفقري أو تضيق في مسافات العمود الفقري (تضيُّق القناة الشوكية) على جزء من العصب. يسبب هذا الإصابة بالالتهاب والشعور بالألم والشعور غالبًا ببعض الوخز في الساق المصابة.

على الرغم من أن الألم المصاحب لعرق النسا يمكن أن يكون شديدًا، فمعظم الحالات يتم معالجتها بالعلاجات غير الجراحية في غضون أسابيع قليلة. قد يكون الأشخاص المصابون بعرق النسا الشديد المرتبط بضعف كبير في الساق أو تغييرات في الأمعاء أو المثانة مرشحين للجراحة

أعراض عرق النسا

  • أكثر أعراض عرق النسا شيوعًا هو آلام أسفل الظهر التي تمتد عبر الورك والأرداف وأسفل ساق واحدة، يؤثر الألم عادة على ساق واحدة فقط وقد يزداد سوءًا عند الجلوس أو السعال أو العطس.
  • قد تشعر أيضًا بالخدر أو الضعف أو الوخز في الساق في بعض الأحيان. تميل أعراض عرق النسا إلى الظهور فجأة ويمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع.
  • تختلف أنواع الألم فقد يتراوح ما بين ألمٍ بسيط وإحساسٍ حارقٍ وحاد أو ألمٍ رهيب. وأحيانًا تشعر به على هيئة صدمةٍ أو موجةٍ كهربية. ويزداد سوءًا عند السعال أو العطس، كما أن الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ يحفز أعراضه. غالبًا ما يتأثر جانبٌ واحدٌ فحسب من جسمك.
  • وقد يشعر بعض الأشخاص بخدرٍ، وضعفٍ عضليٍ في الرجل أو القدم المصابة. وقد تشعر بالألم في جزءٍ في رجلك بينما تشعر بالخدر في جزءٍ آخر منها.
  • يذكر أن المصابين بعرق النساء من الممكن أن يواجهوا ضعفاً في عضلات الساق المصابة والأرداف، وشعور بآلام شديدة.

متى تُراجع الطبيب؟

غالبًا ما يختفي عرق النسا البسيط بمرور الوقت، ولكن تواصل مع طبيبك إذا فشلت الرعاية الذاتية في علاج أعراضك أو إن كان ألمك يدوم لأكثر من أسبوع، أو كان شديدًا أو يزداد سوءًا بمرور الوقت، أو بسبب ما يلي:

  • شعرت بـآلام في الظهر حادة ومفاجئة في أسفل ظهرك أو رجلك وخدرٍ أو ضعفٍ في عضلات رجلك.
  • بعد إصابةً عنيفة، كحادثٍ مروريٍ مثلًا.
  • واجهت مشاكل في التحكم في أمعائك أو مثانتك.

أسباب أعراض عرق النسا

يحدث عِرق النسا عندما ينضغط العصب الوركي، وينجم ذلك عادةً عن انفتاق أحد الأقراص في عمودك الفقري أو فرط نمو العظم (نتوء عظمي) بفقراتك.

1- إنزلاق الغضروف (الديسك):

تحدث الإصابة بعرق النسا لدى المعظم بسبب حدوث انفتاق أو انزلاق في الديسك أي في العمود الفقري، اذ تصاب إحدى الديسكات الواقعة بين عظام العمود الفقري بالتلف لتبدأ بالضغط على الأعصاب.

يسبب الإنزلاق مشاكل في القدرة على الإحساس أو إضعاف العضلات.

يمكن تقليل إحتمالية الإصابة بانزلاق الديسك أو التقليل من آلام عرق النسا من خلال:

  • تبني وضعية مناسبة وتحديداً في الأعمال التي تُوجب رفع أوزان ثقيلة.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي