تصيب ربع المرضى.. أعراض غير نمطية للنوبة القلبية

متابعات الأمة برس
2021-05-08

تحدث النوبة القلبية، عندما تمنع جلطة دموية تدفق الدم في الشريان التاجي، وهو الوعاء الدموي الذي يوصل الدم إلى جزء من عضلة القلب، مسببةً مجموعة من الأعراض أبرزها ضيق التنفس وخدر وتنميل الأطراف

إلا أنه في دراسة جديدة أظهرت أن ربع مرضى النوبات القلبية يعانون من أعراض غير نمطية، مما يؤدي إلى تقليل احتمالية تلقيهم الرعاية الطارئة التي يحتاجونها.

ووفقاً للدراسة فإن هؤلاء المرضى يكونوا أكثر عرضة للوفاة في غضون 30 يوماً من أولئك الذين يعانون من الأعراض الشائعة مثل آلام الصدر.

وتتضمن أعراض النوبة القلبية غير النمطية تشمل: مشاكل في التنفس، والإرهاق الشديد، وآلام في البطن.

وأوضحت المؤلفة المشاركة في الدراسة، أمالي ليكيمارك مولر: إن الأعراض غير النمطية أكثر شيوعاً بين كبار السن، خاصة النساء، الذين اتصلوا بخط المساعدة الطبية غير الطارئة، مما يشير إلى أن هؤلاء المرضى لا يكونون على دراية بأن أعراضهم تتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً”.

وتقول “مولر”: “تظهر نتائجنا أن مرضى النوبات القلبية الذين يعانون من آلام في الصدر كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات لتلقي سيارة إسعاف طارئة من أولئك الذين تظهر عليهم أعراض أخرى”.

وأضافت: “الأشخاص الذين يعانون من أعراض غير نمطية غالباً ما يتصلون بخط المساعدة غير الطارئة، مما قد يشير إلى أن أعراضهم كانت أكثر اعتدالاً، أو أنهم لم يكونوا على علم بخطورتها، كما أن هذه الأعراض غير النمطية قد تسهم في أن يسيء طاقم الصحة تشخيص الحالة”.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي