طفلك صائم.. إليكِ 5 نصائح لحمايته من الجفاف

متابعات الأمة برس
2021-05-07 | منذ 1 شهر
الصيام شاق خاصة على الأطفال، فجسم الطفل بحاجة إلى إمداده بالسوائل والمغذيات طوال الوقت، والانقطاع عن التغذية والسوائل لساعات طويلة قد يعرض جسمه إلى الجفاف، لذا أنتِ بحاجة إلى الحفاظ على صحة طفلك في شهر رمضان، وحمايته من الجفاف عبر تطبيق النصائح التالية.
1- قدمي لطفلك كمية كافية من الماء والسوائل
الطفل ينشغل باللعب ومشاهدة التلفزيون بعد الإفطار، وقد ينسى شرب الماء، لذا دورك هو تذكيره بشرب الماء والسوائل.
قدمي لطفلك ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، وقدمي له المشروبات والحليب، ولكن احرصي على ألا تحتوي على نسبة عالية من السكر.
2- قدمي لطفلك الأطعمة الغنية بالسوائل والألياف
الأطعمة الغنية بالألياف تساعد طفلك على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنها تنظم حركة الهضم، أما الأطعمة الغنية بالسوائل فهي وسيلة لإمداد جسم طفلك بالسوائل التي يحتاج إليها لتعويضه عن السوائل التي يفقدها أثناء ساعات الصيام.
وأفضل الأطعمة الغنية بالألياف والسوائل هي الخضروات والفواكه الطازجة، فاحرصي على أن يكونوا على سفرتك في وجبتي الإفطار والسحور.
3- قللي الملح والتوابل والبهارات في الطعام
احرصي على عدم زيادة الملح والتوابل والبهارات في الطعام، حيث إن هذه العناصر تسبب فقد المياه من الجسم، لتشعر طفلك بالعطش الشديد خلال ساعات الصيام، وقد تسبب له الجفاف أيضاً.
4- لا تقدمي لطفلك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الحلويات والعصائر الصناعية تسبب فقد المياه من الجسم، وبالتالي يشعر طفلك بالعطش، وقد تسبب له الجفاف أيضاً.
لذا احرصي على عدم تقديم الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر لطفلك، واستبدليها بالفواكه الطازجة، والعصائر الطبيعية غير المحلاة.
5- لا تسمحي لطفلك بممارسة الرياضة في نهار رمضان
يمكن لطفلك ممارسة الرياضة بعد الإفطار، ولكن ممارسة الرياضة في نهار رمضان بينما يكون الطفل صائماً، يعرضه لفقد السوائل من جسمه، ما يعرضه للجفاف.
أيضاً لا تسمحي لطفلك باللعب تحت أشعة الشمس المباشرة، حتى لا يتعرض للجفاف.


إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي