طرق مبتكرة في استعمال الليمون

متابعات الأمة برس
2021-05-07

يكاد لا يخلو أي منزل من الليمون، هذا النوع من الحمضيات الذي يجعل أي وجبة نتناولها أشهى وأطيب. كما أن له استعمالات عديدة غير الطهي، ولكن قد يستغرب البعض من الاستخدامات الغريبة لليمون، والتي من الممكن اعتبارها استخدامات مبتكرة، وتالياً سنعرض عليكم بعضها.

  • أولاً: الحفاظ على لون الخضراوات والفواكة

مع الوقت والتخزين، قد يتغير لون بعض أنواع الخضراوات والفواكة عند تقطيعها، إلى اللون البنيّ بعد تقطيعها. ولكن بإمكاننا أن نتجنب هذه المشكلة من خلال إضافة بعض عصير الليمون عليها. إذ أن معلقة صغيرة فقط ستكون كافية للحفاظ على اللون الأصلي للخضراوات والفواكة، وعدم تحولها إلى اللون البني.

  • ثانياً: تنظيف وتبييض وتقوية الأظافر

قد يبدو هذا استخدام غريب للغاية لليمون، لكنه حقيقي. كل ما في الأمر أن علينا تحضير خليط مكونٍ من عصير الليمون وزيت الزيتون، ومن ثم نقوم بدهنه على الأظافر واحداً تلو الآخر. ويُمكننا رؤية النتيجة بعد ذلك.

  • ثالثاً: مكافحة الحشرات والتخلص منها

في حال كنا نعاني من مشاكل وجود بعض الحشرات في منازلنا، مثل النمل، والمنّ، والخنافس، يمكننا القيام برشّ عصير الليمون على عتبات النوافذ والأبواب، وأيضاً في الشقوق والثقوب، التي تستخدمها الحشرات كبيوت لها. بهذه الطريقة نتخلص من هذه الحشرات الضارة، وأيضاً نبقيها بعيدة عن منازلنا، دون الحاجة لمبيدات حشرية كيماوية مضرة بالصحة.

  • رابعاً: تنظيف المعادن والتخلص من الصدأ والخدوش

ربما يكون هذا الاستخدام مألوفاً عند الكثيرين، فعن طريق عصير الليمون، يمكننا القيام بتنظيف السطوح المعدنيّة والتخلص من الصدأ وبعض الخدوش، دون أن نكون مضطرين إلى اللجوء للمواد الكيميائية. وذلك من خلال كمية قليلة من عصير الليمون نضعها على قطعة إسفنجيّة، ثم نفرك المنطقة المراد تنظيفها.

  • خامساً: إزالة الروائح الكريهة

كل ما علينا حتى نتخلص من الروائح الكريهة التي تعلق داخل الثلاجة، أن ننقع عدداً من كرات القطن في عصير الليمون الطازج، ومن ثم نضعها داخل الثلاجة لمدة تتراوح ما بين 4-6 ساعات. وهكذا نتخلص من هذه الروائح غير المرغوب فيها. ويمكننا أن نعيد الكرة في كل مرة تعود الروائح للظهور.

  • سادساً: إزالة الدّهون وتنظيف المايكرويف

بعد إعداد الأطباق التي تحتوي على أطعمة دسمة في الغالب، ومع مضي الوقت، فإن المطبخ تعلق فيه الكثير من بقع الدهون أو الشحوم المتراكمة، وللتخلص من هذه المشكلة، علينا أن نحضر خليطاً من عصير الليمون مع الملح، وهذا الخليط سيكون على شكل عجينة، يمكننا من خلالها تنظيف هذه البقع بسهولة. أما بما يخص تنظيف أجهزة المايكرويف، فعلينا أن نضع بعض شرائح الليمون في كوب من الماء، ونضعها داخل المايكرويف، ومن ثم نقوم بتسخينها في الداخل حتى يغلي الماء صانعاً بعض البخار، بعد ذلك نطفئ الجهاز ونترك الكوب بالداخل لمدة 15 دقيقة، وبعد فتحه نُنظف المايكرويف من الداخل.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي