"كتارا": مسابقة بحثية في الدراسات الإسلامية واللغوية والبلاغية

2021-05-05 | منذ 2 شهر

تحديد الرابع عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل آخر موعد لتسلم الأعمال

ضمن فعاليات "الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الٍإسلامي" لعام 2021، أطلقت "المؤسسة العامة للحي الثقافي" (كتارا)، في العاصمة القطرية، مسابقة بحثية جديدة في الدراسات الإسلامية واللغوية والبلاغية تحت عنوان "اللغة في القرآن الكريم".

وحدّدت المؤسسّة محاور مسابقتها في ثلاثة حقول، هي: "اللغة والأسلوب القرآني وأسرارهما البلاغية"، وجماليات الدلالة والسياق في النص القرآني، وجماليات الأداء التصويري والسردي في القرآن الكريم، كما أرجعت إطلاقها إلى "ما تتسم به اللغة والأسلوب القرآني وأسرارهما البلاغية من جماليات".

وبيّنت أن "المسابقة الجديدة تساهم في دعم حركة التأليف والطباعة، للتنافس في إنتاج مؤلفات حول جماليات اللغة في القرآن الكريم، وتعزيز مكانة الدراسات القرآنية في واقع الثقافة الإسلامية المعاصرة، ودفع الفكر العربي للبحث في القرآن الكريم بمنهجيات حديثة وأدوات منهجية، وتقديم إنتاج جديد ومعاصر في مجال الإعجاز اللغوي للقرآن الكريم".

وتمّ تحديد الرابع عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل آخر موعد لتسلم الأعمال المتقدّمة، على أن يكون آخر موعد لإعلان النتائج في التاسع والعشرين من كانون الثاني/ يناير 2021، حيث تستقبل المشاركات على البريد الإلكتروني: [email protected]

وتضع المسابقة شروطاً عامة عبر إتاحتها باللغة العربية على مستوى دولي، لكل من يتقن البحث بها، وألا يكون العمل المقدم قد سبق نشره من قبل، أو يتضمن مستلات – فصول منشورة، وألا يكون العمل المقدم رسائل علمية (ماجستير أو دكتوراه)، مع ضرورة الالتزام بالمنهجية العلمية في كتابة البحث العلمي، والالتزام بمنهجية التوثيق العلمي المعمول بها في كتابة البحث العلمي.

إلى جانب شروط خاصة بأن لا يقلّ العمل المقدم عن 50 ألف كلمة، وأن يرفق المتسابق تعهداً موقعاً منه بأن العمل مكتوب للجائزة، وأنه لم يسبق نشره، أو نشر جزء منه، وأنه ليس رسالة علمية، أو جزءاً منها، ويحق لدار كتارا للنشر نشر المشاركات الفائزة، كما يعتبر إرسال الكاتب مشاركته موافقة نهائية على نشرها في حال الفوز.

يُذكر أن إجمالي قيمة جوائز المسابقة ستون ألف دولار أميركي، حيث يحصل صاحب المركز الأول على ثلاثين ألف دولار، فيما ستكون من نصيب الفائز بالمركز الثاني عشرون ألف دولار، وينال صاحب المركز الثالث عشرة آلاف دولار، كما ستقوم "دار كتارا للنشر" بإصدار الأعمال الثلاثة الفائزة بجوائز المسابقة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي