مهلة جديدة.. تكليف زعيم المعارضة بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

2021-05-05 | منذ 2 شهر

زعيم المعارضة يائير لبيد

وكالات- منح الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الأربعاء 5 مايو/أيار الجاري، زعيم المعارضة يائير لبيد تفويضا لتشكيل الحكومة المقبلة بعد فشل رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو.

وقال ريفلين في خطاب رسمي من مقر الرئاسة في القدس الغربية "تحدثت مع يائير لبيد وأخبرته أنني منحته التفويض مدة 28 يوما  لتشكيل الحكومة".

وفاز حزب الليكود بزعامة نتانياهو بأكبر عدد من المقاعد في الكنيست في انتخابات 23 مارس الماضي التي جعلت نتائجها تأمين أغلبية برلمانية من 61 مقعدا، مهمة صعبة.

وكان أمام نتانياهو 28 يوما لتشكيل الحكومة بعد انتخابات رابعة غير حاسمة في أقل من عامين، لكن مع انتهاء تفويضه منتصف ليل الثلاثاء، أبلغ الرئيس ريفلين بعدم قدرته على إنجاز المهمة.

وسلط فشل نتانياهو الضوء على الانقسامات العميقة في صفوف الناخبين الإسرائيليين الذين توزعت أصواتهم على معظم الأحزاب السياسية بما في ذلك اليمينية المتشددة وحزب إسلامي محافظ.

وحل حزب يائير لبيد، زعيم المعارضة والمذيع التلفزيوني السابق، "يش عتيد" (هناك مستقبل) الوسطي في المرتبة الثانية بحصوله على 17 مقعدا.

وحصل لبيد الأربعاء على توصية حزب العمل اليساري، وحزبي ميرتس اليساري الوسطي، وإسرائيل بيتنا بزعامة اليميني المتشدد المناهض لنتانياهو أفيغدور ليبرمان.

كذلك، حصل لبيد على دعم حزب أزرق أبيض بقيادة وزير الدفاع بيني غانتس، وتأييد زعيم حزب "الأمل الجديد" جدعون ساعر.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي