المفكر المغربي سعيد ناشيد ينتقد الألماني هابرماس

سعيد ناشيد
2021-05-05 | منذ 1 شهر

انتقد الكاتب والمفكر المغربي سعيد ناشيد، انسحاب الفيلسوف الألماني وعالم الاجتماع يورغن هابرماس من تكريم بحجم "جائزة الشيخ زايد للكتاب"، بعد قبوله، واصفاً قرار الفيلسوف الألماني بالخاطئ.

وقال ناشيد في تدوينة على حسابه على موقع "فيس بوك"، الثلاثاء، إن "الخطأ كل الخطأ أن يرفض هابرماس جائزة الشيخ زايد، بعد أن قبلها"، مضيفاً في تدوينة "فكثير من الفلاسفة رفضوا الجوائز، لكن، مبرراته (هابرماس) لا تجيب بدقة عن السؤال: ما الذي لم يكن يعرفه قبل أن يقبل الجائزة ثم عرفه قبل أن يرفضها؟ ما الذي لم يكن يعرفه؟"، وفقاً لموقع "كشـ24" المغربي.

وجاء هذا تعقيباً على انسحاب هابرماس من الجائزة التي تتوجه إلى شخصيات يساهم عملها في نشر الثقافة العربية والتسامح والتعايش السلمي.

وكانت الجائزة احتفت بالفيلسوف هابرماس وبسيرته المهنية عبر اختياره شخصية العام الثقافية.

وقالت الجائزة التي تأسست عام 2006 وترعاها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي في بيان إنها تأسف لهذا القرار لكنها "تحترمه".

وكانت أمانة الجائزة أعلنت نهاية أبريل (نيسان) الماضي منحها هذا العام إلى هابرماس "تقديراً للمكانة المرموقة التي يتمتع بها بوصفه واحداً من أكثر الفلاسفة تأثيراً في العالم، ورائداً في الخطاب الفلسفي النقدي".

وتقدم جائزة الشيخ زايد، جوائزها سنوياً في فروع الآداب، والترجمة، وأدب الطفل والناشئة، والفنون والدراسات النقدية، والنشر والتقنيات الثقافية، والتنمية وبناء الدولة، والثقافة العربية في اللغات الأخرى، والمؤلف الشاب إضافة إلى شخصية العام الثقافية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي