بدء نظر قضية الاتحاد الأوروبي ضد أسترازينيكا في بروكسل

متابعات الأمة برس
2021-04-28 | منذ 3 أسبوع

 

بدأت محكمة في بروكسل اليوم الأربعاء 28 ابريل 2021م ، النظر في دعوى قضائية أقامتها المفوضية الأوروبية ضد شركة أسترازينيكا للأدوية بسبب إمدادات لقاحها المضاد لمرض كوفيد-19، حيث يضغط محامو التكتل من أجل التوصيل الفوري للجرعات من كافة المصانع بما فيها الموجودة في بريطانيا.

والقضية هي أحدث منعطفات نزاع الاتحاد الأوروبي مع شركة الأدوية الإنجليزية السويدية وفي بعض الأحيان مع بريطانيا. ويتهم التكتل الشركة بالتقاعس عن الالتزام بالعقد المبرم معها.

وقال محام عن المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد، خلال جلسة نظر القضية إن التكتل يسعى للحصول على طلبيات فورية من جميع المصانع المدرجة في عقده، بما في ذلك الموجودة في بريطانيا التي انفصلت عن الاتحاد الأوروبي.

وقال محام يمثل أسترازينيكا خلال الجلسة العلنية، إن عقد الشركة لا يشمل التزاماً بتسليم اللقاحات من كافة مصانع الإنتاج.

وتملك أسترازينيكا مصانع في بلجيكا وهولندا العضوين في الاتحاد الأوروبي إلى جانب بريطانيا التي ساعدت في تطوير اللقاح.

وأضاف محامي الشركة، "تأسف أسترازينيكا بشدة لقرار المفوضية الأوروبية بدء هذا الإجراء القانوني فيما يتصل باتفاق إمدادات لقاح كوفيد-19. نأمل في حل هذا النزاع في أقرب وقت ممكن".

وبدأت المفوضية الإجراءات القانونية متهمة الشركة بالتقاعس عن تنفيذ عقدها لتوريد لقاحات كوفيد-19 وعدم امتلاك خطة "يُعتمد عليها" لضمان وصول الطلبيات في موعدها.

وفي المحكمة، انتهت الجلسة الأولى خلال ما يزيد قليلاً على الساعة اليوم الأربعاء، واتفق الطرفان على عقد جلستين في 26 مايو (أيار). ويسعى القاضي إلى إصدار قرار في يونيو (حزيران).



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي