السلطات الصحية الأميركية تجيز استئناف العمل بلقاح "جونسون آند جونسون"

الحرة
2021-04-24 | منذ 6 شهر

السلطات الصحية الأميركية كانت قد علقت استخدام اللقاح بعد تقارير عن جلطات.واشنطن - رابح فيلالي - أجازت هيئة الغذاء والدواء الأميركية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، الجمعة، استئناف العمل بلقاح "جونسون آند جونسون"، بعد تعليق لاستخدامه دام لمدة 11 يوما.

وأوضح خبراء الصحة والأوبئة الأميركيون أن استخدام لقاح جونسون آند جونسون سيكون مناسبا لجميع الفئات العمرية فوق 18 عاما.

ويأتي هذا التطور في أعقاب اجتماع لخبراء الصحة الأميركيين بهدف تقييم الأعراض الجانبية التي أصابت أشخاصا تلقوا لقاح جونسون آند جونسون، ومنها جلطات في المخ وتخثر في الدم، أدى بعضها إلى وفاة ثلاثة أشخاص.

وصوت 10 من الخبراء الأميركيين لصالح استئناف استخدام اللقاح، فيما عارض الأمر 4 خبراء، والتزم الحياد مصوت واحد من بين أعضاء اللجان الـ15 المختصة.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، في وقت سابق من الجمعة، أن شحنة من 10 ملايين جرعة من لقاح جونسون آند جونسون باتت جاهزة للاستخدام في حال قررت هيئة الدواء السماح باستئناف استخدامه.

وكان تحقيق لهيئة الغذاء والدواء قد كشف عن وجود مواد ملوثة في أحد المصانع المسؤولة عن إنتاج لقاح جونسون آند جونسون في الولايات المتحدة.

وأكد التحقيق اكتشاف جرعات ملوثة من اللقاح بالمواد المستخدمة في صنع لقاح شركة "أسترازينيكا"، الذي يتم إنتاجه في المصنع ذاته.

وكشفت جونسون آند جونسون أن مصنعا واحدا فقط، في هولندا، ينتج حاليا المادة الدوائية الرئيسية المستخدمة في لقاحها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي