جيروزاليم بوست: سقوط الصاروخ السوري بالقرب من مفاعل ديمونا النووي أمر "خطير"

2021-04-22 | منذ 2 أسبوع

 تساءلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الخميس 22ابريل2021، عن النتائج التي كان من الممكن أن تسفر عن إصابة الصاروخ السوري الذي سقط فجر اليوم في منطقة النقب، مفاعل ديمونا النووي.

وذكرت الصحيفة أن سقوط الصاروخ السوري بالقرب من المفاعل النووي في  ديمونا، يوضح مدى خطورة هذه المعركة، خاصة في حال تعمد السوريون إطلاق هذا الصاروخ، فعليا على المفاعل النووي الإسرائيلي.

وأكدت الصحيفة أنه في حال سقوط الصاروخ داخل مجمع المفاعل النووي، لكان الإسرائيليون يستيقظون على حقيقة مختلفة تماما، وبأن تلك الواقعة سيتذكرها الإسرائيليون طوال حياتهم، خاصة وأنها تلخص كل المخاوف الإسرائيلية.

وفي السياق نفسه، أوضحت القناة العبرية الـ" 13" أنه دوى انفجار قوي جدا هز مناطق قريبة من مفاعل ديمونا الإسرائيلي، بالتزامن مع سماع صفارات الإنذار، وبأن الجيش الإسرائيلي اعترف بفشله في مواجهة الصاروخ السوري.

وذكرت صحيفة "هاآرتس" أن هذه ليست المرة الأولى التي يُطلق فيها صاروخ مضاد للطائرات من سوريا على طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي، لافتة إلى أنه في آذار/مارس 2017، أطلق نظام الدفاعي الجوي السوري عدة صواريخ على طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، ولم تصب الصواريخ تلك الطائرات، وتمكن سلاح الدفاع الجوي الإسرائيلي، آنذاك، من اعتراض أحد الصواريخ شمالي القدس، وسقطت بقايا الصاروخ في الأردن.

وفي شباط/فبراير 2018، أطلقت إيران طائرة دون طيار باتجاه الداخل الإسرائيلي أسقطتها مروحية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، ورغم ذلك تم استهداف طائرة إسرائيلية من طراز "F-16i"، وأجبر طاقمها على التخلي عنها في سماء الجليل الأعلى بشمال إسرائيل، مما أدى إلى إصابة الطيار بجروح متوسطة.

وكان الجيش الإسرائيلي، قد أعلن في وقت سابق من صباح اليوم الخميس، أنه أطلق صفارات الإنذار في حي أبو قرينات بجنوب إسرائيل، بالقرب من مفاعل ديمونا النووي، مشيرا إلى أن صاروخ أرض-جو انطلق من داخل سوريا سقط جنوب إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن "قوات جيش الدفاع الإسرائيلي رصدت إطلاق صاروخ أرض-جو من داخل سوريا باتجاه الأراضي الإسرائيلية سقط في منطقة النقب".

على جانب آخر، أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا"، ليل الأربعاء (الخميس بالتوقيت المحلي)، أن وسائط الدفاع الجوي السورية تتصدى لعدوان إسرائيلي بالصواريخ في منطقة الضمير بريف العاصمة دمشق.

وفي ذات الصدد، أعلن مصدر عسكري سوري، أن "العدو الإسرائيلي نفذ عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا بعض النقاط في محيط دمشق".

وأضاف المصدر، أن "وسائط الدفاع الجوي السورية تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، كما أدى العدوان إلى جرح أربعة جنود ووقوع بعض الخسائر المادية".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي