عقب فشل مفاوضاته مع زعيم حزب "يمنيا".. نتنياهو يطالب بإجراء انتخابات مباشرة لمنصب رئيس الوزراء

متابعات-الأمة برس
2021-04-19 | منذ 2 أسبوع

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإجراء انتخابات مباشرة لمنصب رئيس الحكومة، بعد فشل مفاوضاته الائتلافية مع زعيم حزب "يمينا" نفتالي بينيت.

وشدد نتنياهو أثناء اجتماع لكتلة حزبه "الليكود"، في أعقاب لقاء عقده مع بينيت، الاثنين 19 أبريل 2021، على رفضه القاطع لطلب زعيم "يمينا" لمنحه منصب رئيس الحكومة، قائلا: "نحتاج إلى انتخابات مباشرة، ومن السخيف أن يكون بينيت رئيسا للوزراء".

وأعرب نتنياهو عن تأييده لاقتراح حزب "شاس" الصهيوني الأرثوذكسي لإجراء اقتراع خاص لاختيار رئيس الحكومة الجديدة بتصويت مباشر، بهدف تفادي سيناريو توجه إسرائيل إلى خامس انتخابات خلال عامين.

وقال إن الوقت الحالي هو "لحظة الصدق" بالنسبة لبينيت، مخيّرا إياه بين الإعلان عن دعمه لطلب إجراء انتخابات مباشرة لاختيار رئيس للحكومة، أو الإقرار بسعيه إلى تشكيل حكومة يسارية مع حزب "هناك مستقبل" برئاسة يائير لبيد، وحزب العمل.

وكلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في السادس من أبريل الجاري نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة، لكن جهوده لبناء ائتلاف حاكم لم تتوج بعد بأي نجاح يذكر.

وحصل "يمينا" سبعة مقاعد فقط في الكنيست الجديدة، مقارنة مع 30 مقعدا لدى "الليكود"، حسب نتائج الانتخابات التي جرت في مارس.

لكن على الرغم من ذلك يعتبر حزب بينيت اليميني اليوم عنصرا يحتاج إلى دعمه على حد سواء المعسكران كلاهما، المؤيد لنتنياهو والمعارض له، ضمن جهودهما الرامية لكسب الأغلبية المطلوبة لتشكيل الحكومة (أي 60 مقعدا).



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي