الرياضة ورمضان.. نصائح سريعة لتفادي إرهاق الجسم

متابعات الأمة برس
2021-04-18 | منذ 4 أسبوع

يمتنع البعض عن ممارسة الرياضة بانتظام خلال شهر رمضان المبارك، خوفًا من تعرض الجسم للإرهاق وتسبب نقص سوائل الجسم في الضغط على العضلات وانهيار وتلف خلاياها. وقدم خبراء التغذية نصائح سريعة للاستفادة من التمارين الرياضية في رمضان دون إرهاق الجسم، وجاءت كالتالي:

-ممارسة الرياضة بعد صوم 8 -10 ساعات، على أن تكون صالات الرياضة مكيفة، حيث رصد العلماء تحسناً ملحوظاً في نشاط الجسم البدني في أثناء تلك الفترة، كما تزيد من استهلاك الدهن كمصدر للطاقة مما يساعد على فقدان الوزن سريعًا.

-تفادي ممارسة الرياضة في ساعات العصر أو خلال ساعات الصوم المتأخرة والتي يعاني فيها الجسم من نقص السوائل مما يؤثر سلباً على خلايا العضلات.

-ينصح بممارسة الرياضة عقب وجبة الإفطار بساعتين على الأقل والانتظار حتى تنتهي عملية الهضم مما يساعد على عملية بناء العضلات، مع الإكثار من شرب الماء في أثناء التمرين لتعويض السوائل المفقودة خلال الصيام وتفادي جفاف الجسم.

-التقليل من وقت ممارسة التمرين لتصل إلى 45 دقيقة خاصة للتمارين الشاقة بما في ذلك رفع الأثقال لتفادي التحميل على العضلات.

-التنوع في التمارين الرياضية خلال رمضان بحيث لا يتم تركيز الجهد على نفس العضلة يوميًا لتفادي إرهاقها.

-يعد المشي وركوب الدراجات والسباحة، من أكثر الرياضات أمانًا في رمضان والتي ينصح الخبراء بممارستها دون خوف من الآثار الجانبية لممارسة الرياضة.

-تناول فواكه مجففة ووجبات خفيفة عند التمرين ليلًا، وتجنب شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية للحد من إهدار سوائل الجسم خاصة مع كونها مدرة للبول لاحتوائها على الكافيين.

-توقف عن ممارسة الرياضة فور الشعور بآلام الصدر أو تسارع في ضربات القلب أو آلام العضلات أو الصداع.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي