"السم الأبيض" أمراض خطيرة يسببها لجسمك

متابعات الأمة برس
2021-03-26 | منذ 4 شهر

يطلق بعض الخبراء على الدقيق الأبيض مصطلح “السم الأبيض”، بسبب التأثيرات السلبية التي يتركها في الجسم بعد تناوله، وعلى الرغم من أضراره معظمنا يستخدمه بشكل يومي في أغلب الوجبات.

 أضرار الدقيق الأبيض:

-زيادة الوزن والسمنة: الدقيق الأبيض لا يحتوي على العناصر الغذائية المغذية التي نحتاج إليها للشعور بالشبع، ودراسات كثيرة أوضحت أن الدقيق الأبيض من الأسباب الأساسية لزيادة الوزن والسمنة وتراكم الدهون تحت الجلد، مع ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن بشكل مستمر ما يؤدي إلى السمنة بمرور الوقت.

-ارتفاع سكر الدم ومرض السكري: عند استهلاك الدقيق الأبيض بنسب مرتفعة يزيد مستوى السكر في الدم، وترتفع مستويات الإنسولين الهرمون الذي ينتجه البنكرياس. والإنسولين هو المسؤول عن تسهيل حركة السكر في الخلايا للحصول على الطاقة، لكن عندما يزيد مستوى السكر في الدم يُنتج الجسم كميات كبيرة ومفرطة منه، وهو الأمر الذي يؤدي للإصابة بالسكري.

-أمراض القلب والأوعية الدموية: تشير الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الحبوب المكررة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وعلى العكس فإن تناول الحبوب الكاملة في صورتها الأساسية دون دخولها مرحلة التصنيع يحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية.

-التهابات الجسم: الالتهابات التي يسببها استهلاك الدقيق الأبيض بكميات كبيرة تتسبب في مجموعة كبيرة من الأمراض، منها السكري وأمراض القلب. لذا فإن الاعتدال في تناول كل شيء أمر مهم، والامتناع أو تقليل تناول الأطعمة المضرة هو الأفضل لصحة جسمك.

-تأثير المعجنات على الجهاز الهضمي: المعجنات المُستهلكة بكميات كبيرة مصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر، والهضم وحركة الأمعاء يعتمدان على وجود نسبة كافية من الألياف، ما يساعد في الحفاظ على نظافة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء المنتظمة. وبما أن الدقيق الأبيض لا يحتوي على هذه الألياف، لذا لا تصل إلى جسمك الفوائد الهضمية التي يحتاجها، لذا ركز على الحبوب الكاملة التي لم تدخل مرحلة التصنيع لتحصلي على الألياف التي يحتاجها الجهاز الهضمي ولا تعرضيه لمشكلات مختلفة، مثل: القولون العصبي والانتفاخ والإمساك وغيرها من المشكلات المزعجة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي