أطعمة صحية تحمي من السرطان

متابعات الأمة برس
2021-03-25 | منذ 3 أسبوع

يعد النظام الغذائي المتبع سلاح ذو حدين، حيث يمكن أن يؤثر ما نتناوله على صحتنا إما سلباً حيث تهدد بعض الأطعمة الجسم بالعديد من الأمراض، أو إيجاباً حيث أن لبعض الأطعمة تأثير معاكس يعزز من الجهاز المناعي ويحمي من الكثير من الأمراض أخطرها مرض السرطان.

وبما أن السرطان من الأمراض التي أصبحت أكثر انتشاراً في الفترة الأخيرة، لهذا من المهم أخذ جميع الاحتياطات الوقائية لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

وينصح خبراء التغذية باتباع نظام غذائي صحي وتناول أنواع من الأطعمة التي تلعب دوراً كبيرا في تقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية ومن أبرزها ما يلي.:

1- الأسماك الدهنية: تحتوي على أحماض أوميجا 3 المفيدة في حماية الرئتين من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الرئة، كما أنها تساعد على التقليل من أضرار دخان السجائر على الرئتين.

2- الثوم: غني بالمكونات الغذائية مثل الأرجينين، والكبريت، والفلافونويد، والسلينيوم وجميع هذه العناصر لها القدرة على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية.

3- السبانخ: تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومنها مركب اللوتين، إلى جانب مركبات الزياكسانثين، والكاروتينات، وفيتامين أ، والبيتا كاروتين وكلها مركبات تساعد على الحماية من الإصابة بسرطانات الفم، والرحم، والمريء، والمستقيم، والمعدة.

4- الخضروات الصليبية: تساعد على إنتاج الأنزيمات ومنها إنزيم السلفورافان المهم للحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية ومنها سرطان المثانة، والرئة، والمعدة، والكبد، ومن أنواعها البروكلي والقرنبيط والملفوف.

5- الطماطم: لمضادات الأكسدة ومن أهمها الليكوبين الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ما يحمي خلايا الجسم من التلف والتعرض إلى الجذور الحرة، وبالتالي الحماية من سرطانات البروستاتا، والرحم، والثدي، والرئة، والمعدة.

6- الأطعمة البرتقالية: غنية بمضادات الأكسدة ومنها الكاروتينويد وهي المادة المكونة للون البرتقالي بهذه الخضروات والفواكه، وهي تعتبر من المواد الهامة للحماية من سرطان الرئة.

7- التوت: يحتوي على مضادات الأكسدة ومنها مادة الأنثوسيانين التي تقي من تعرض الجسم الجذور الحرة، إل جانب اختوائه على فيتامين ك وفيتامين سي والألياف التي تؤدي إلى تقوية المناعي مما يحمي خلايا الجسم من السرطان.

8- المكسرات: أشارت الدراسات إلى أن تناول كوب من المكسرات يساعد على التقليل من خطر الوفاة بالسرطان، كما أنه يقلل من نسبة الإصابة بسرطانات المستقيم والقولون والبنكرياس والرحم.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي