فوائد غير متوقعة لنبات السلق ستدهشك

متابعات الأمة برس
2021-03-24

يعتبر السلق من الخضراوات الورقية الداكنة، والذي يتميز بفوائده الصحية العديدة، وذلك لاحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة.

 حيث يوفر كوب واحد من السلق المطهي أي حوالي 175 جرام  العناصر الغذائية التالية:.البروتين والكربوهيدرات والألياف والنحاس،فيتامينات أ ،ج ،ه ،ك .والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.

ماهي فوائد السلق؟

1-فوائد السلق للقولون

-يحتوي كوب واحد فقط من السلق المطبوخ على حوالي 4 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 15% من حاجة الجسم اليومية.

– الألياف هامة لتغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة.

-كما أن هذه الألياف تساعد في إبطاء عملية الهضم والحفاظ على مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، فضلاً عن تثبيت مستويات السكر في الدم.

-بالتالي فإن تناول السلق يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان المعدة وأمراض القلب.

2-فوائد السلق للكبد

– يساعد السلق في وقاية الكبد من الأمراض وتنظيف وظائفه، وتنقيته من السموم، وذلك لاحتوائه على مادة الفلافونويد التي تمنع تنكس الكبد وتقلل من إنزيمات الكبد في الدم. 

– تخفض الألياف الموجودة في السلق مستويات الكوليسترول عن طريق تقليل إنتاج الكوليسترول في الكبد ومساعدة الجسم على إفراز المزيد قبل امتصاصه في مجرى الدم.

3-فوائد السلق للرجيم

– يساهم اتباع نظام غذائي صحي يتضمن السلق في إنقاص الوزن والحفاظ عليه. حيث يعتبر من الخضراوات الورقية الغنية بالألياف المشبعة التي تعزز الشعور بالامتلاء.

– كما أن سعراته الحرارية منخفضة، إذ يحتوي كوب مطبوخ من السلق على 35 سعر حراري فقط، وفي المقابل، يوفر مستويات مرتفعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم.

-ساعد السلق في الحفاظ على نسبة الكوليسترول الجيد بالدم وخفض الكوليسترول الضار. وهو أمر ضروري للوقاية من زيادة الدهون في الجسم، والتي تزيد من فرص الإصابة بالسمنة والسكري.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي