ما يضر القلب يضر العينين.. احذر الإفراط في تناول هذه الأطعمة

متابعات الأمة برس
2021-03-15 | منذ 1 شهر

أمراض العين ومشاكل الرؤية والنظر، على اختلاف درجات خطورتها، من أكثر الحالات المرضية شيوعاً حول العالم.

والجدير بالذكر هو الارتباط الوثيق بين صحة العين وصحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي فإن كل مايفيد القلب، يأتي بنتائج مفيدة للعين، ولا سيما النظام الغذائي المتبع.

وفيما يلي 5 أطعمة يجب تجنبها أو عدم الإفراط بتناولها للحفاظ على صحية العينين:

1- الخبز والمكرونة: تختوي على الكربوهيدرات التي ربطها الباحثون بزيادة فرص الإصابة بالتنكس البقعى المرتبط بالعمر (AMD).

والسبب في ذلك هو أن الجسم يهضم هذا النوع من الكربوهيدرات بسرعة ما يترتب عليه ارتفاع نسبة السكر في الدم.

2- اللحوم المصنعة: تحتوى على نسبة عالية من الملح الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم وهو يؤثر بشكل مباشر على العينين، ما يؤدي إلى الإصابة باعتلال الشبكية وتلف الأوعية الدموية الذي يسبب عدم وضوح الرؤية أو فقدان البصر، الاعتلال العصبي الناتج عن انسداد الأوعية ومنع تدفق الدم.

3- الأطعمة المقلية: تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكولسترول الضار (LDL) ما يسبب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، وتُعزيز نمو الجذور الحرة التى يمكنها تدمير الخلايا وقتلها، وكل ذلك مرتبط بأمراض العين التى تتأثر بكل ذلك.

4- مادة الكافيين في الشاي أو القهوة: يرفع من ضغط العين ولا سيما عند أولئك الذين يعانون من الجلوكوما أو ارتفاع ضغط الدم في العين، لذلك يجب عدم الإفراط بتناول مشروبات الكافيين.

5- المشروبات السكرية: مصدر قوي للسعرات الحرارية وهو ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب ما يترتب عليه الإضرار بالعين، مثل الإصابة باعتلال الشبكية السكري.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي