للمرضعات بشكل خاص.. 6 فوائد سحرية للجرجير تعرفي عليها

متابعات
2021-03-11

تحتوي أوراق الجرجير الأخضر على مستويات عالية من الكالسيوم والحديد والفيتامينات K وA  وحمض الفوليك، لذا فهو من الأطعمة الصحية المهمة للأمهات المرضعات.

إذ إنه مكمل غذائي متكامل يحوي العناصر المهمة لتقوية الجسم، وفيما يلي مجموعة من أهم فوائد الجرجير للمرضع:

  1. يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم.

في فترة الرضاعة تحتاج الأم المرضع إلى عنصر الكالسيوم بكثرة لتعويض الفاقد منه خلال مرحلتي الحمل والرضاعة، لذا احرصي على استخدام الجرجير في إعداد أنواع السلطات المختلفة بصفة دورية.

  1. يدر حليب الرضاعة.

رغم قلة عدد الدراسات التي تؤكد تأثير تناول الجرجير في زيادة إدرار حليب الرضاعة، فإنه يعد من الأطعمة المفيدة للأمهات المرضعات لا سيما خلال الفترات الأولى من مرحلة الرضاعة، لذا عليك الإكثار من تناوله خلال فترة الرضاعة الأولى على السلطات أو كعصير.

  1. يقوي جهاز المناعة.

يحتوي الجرجير على مستوى عالٍ من فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز نظام المناعة لجسم المرضع، لقدرته على حماية الجسم من الإصابة بعديد من الأمراض، بالإضافة إلى احتواء أوراقه على حمض الستريك الذي يبطل تهديد البكتيريا والفيروسات والفطريات لجسم الإنسان، كما يمده بفيتامين “ج” الذي يسهم في إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد على وقاية جسم الأم المرضع من الإصابة بمختلف الأمراض وتقلل من فرصة الإصابة بالأمراض العدوية المنتشرة.

  1. تسهيل عملية الهضم.

يسهل عملية الهضم للأم المرضع، حيث يحتوي الجرجير على كمية كبيرة من الأصباغ الخضراء (الكلوروفيل) الذي يتسبب تناوله في تحسين عمل الجهاز الهضمي وتحفيز إفرازات المعدة الذي يساعدك على التمتع بالهضم السلس.

  1. تنظيم مستوى السكر في الدم.

تساعد الألياف الموجودة في الجرجير على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء، حمض ألفا ليبويك وهو مضاد للأكسدة مهم لتنظيم مستوى الأنسولين والجلوكوز في الدم، ما يجعله مفيداً للأمهات المرضعات اللائي يعاني من السكري، ويقيهن من التعرض للتقلبات الطارئة حال ارتفاع مستوى السكر في الدم.

  1. تقوية الشعر.

يحتوي الجرجير على كم وفير من الفيتامينات والمعادن المفيدة جداً لجسم الإنسان، وعلى رأسها الزنك والكبريت ومن ثم يمنع تساقط الشعر ويعزز نموه، لذا احرصي على تناول الجرجير لتجنب الآثار الجانبية لفترة الرضاعة مثل تساقط الشعر وضعف الأظافر.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي