إليك 7 طرق للتخلص من القرض العقاري

متابعات الامة برس:
2021-03-06 | منذ 1 شهر

واشنطن-وكالات: نشر موقع "تولسا وورلد" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن مشكلة الرهن العقاري التي تعد من بين أكثر المشاكل المالية التي واجهها الناس خلال الأزمة الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا.

وقال الموقع، في تقريره، إن إمهال الرهن العقاري الذي أعلنته الحكومة في ظل الأزمة الاقتصادية ساعد الملايين من مالكي المنازل الأمريكيين بالبقاء في منازلهم، بعد أن واجهوا متاعب مالية جراء خسارة مصادر دخلهم.

كما قامت الحكومة الفيدرالية مؤخرا بتمديد هذا الإجراء مما سمح لأصحاب المنازل بوقف سداد أقساط الرهن العقاري مؤقتا لمدة تصل إلى 15 شهرا، عوضا عن 12 شهرا.

لكن بالنسبة لبعض أصحاب المنازل، قد لا تكون هذه المساعدة كافية، لأنهم ببساطة بحاجة إلى التخلص من العبء الذي يشكله الرهن العقاري.

وفقا لشركة البيانات العقارية "كور لوجيك"، سُجل في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 تأخر خطير في سداد 3.9 بالمئة من الرهون العقارية - مما يعني أنها تجاوزت 90 يوما على الأقل من تاريخ استحقاقها. وكان معدل التأخر في السداد أعلى بثلاث مرات مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، لكنه كان أقل مقارنة بنسبة 4.2 بالمئة المسجلة في نيسان/ أبريل 2020.

وأشار الموقع إلى أن عدم القدرة على سداد الرهن العقاري تعزى أساسا إلى فقدان الوظيفة، إلى جانب أسباب أخرى مثل الطلاق أو الفواتير الطبية أو التقاعد أو تراكم الديون. ومهما كان السبب، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن اتخاذ هذه الخطوة المالية أمر مشروع، حتى إن كانت بعض أساليب تخليص نفسك من الرهن العقاري مضرة بتقييمك الائتماني.

وفيما يلي، سبع طرق مختلفة للتخلص من الرهن العقاري:

1-بيع منزلك

ذكر الموقع أن بيع العقار واستخدام العائدات لسداد القرض من بين أفضل الطرق وأسرعها للتخلص من الرهن العقاري. ويمكن أن تستغرق عملية بيع المنزل بمختلف إجراءاتها بعضة أسابيع. وسيجد العديد من مالكي المنازل أن هذا النهج قابل للتطبيق، بالنظر إلى ارتفاع أسعار العقارات. ومن المرجح أن يجد عدد قليل نسبيًا من مالكي الرهن العقاري أنهم لا يستطيعون بيع منازلهم بأكثر مما يدينون به.

2-تحويل الملكية إلى المقرض

نصح الموقع بتحويل الملكية طواعية للمقرض من أجل تجنب حبس الرهن، ويتطلب ذلك من مالك المنزل إقناع المقرض باستعادة صك الملكية بدلا من حبس العقار وبيعه في المزاد مقابل إعفائهم من الرهن العقاري. في هذه الحالة، قد تحتاج على الأرجح إلى أن تثبت للمُقرض أنك لا تستطيع سداد الأقساط. ويمكن أن يكون الصك بديلا سريعا ولا يتطلب من المقترض إعادة تصنيف العقار. وحتى مع الضرر الذي يمكن أن يلحقه برصيدك الائتماني، إلا أن هذا الحل يبقى أفضل من الرهن الفعلي.

3-دع المقرض يسعى لحبس الرهن

أوضح الموقع أن فترة الإمهال أدت إلى منع تنفيذ إجراءات حبس الرهن بالنسبة للقروض المدعومة من الحكومة. وعادة ما يحدث هذا عندما يتأخر المقترض كثيرا في سداد الأقساط التي تدفع المقرض إلى إجبار صاحب الرهن على إخلاء المنزل.

لا يحتاج هذا الحل أي مبادرة من جانب صاحب المنزل - فقط توقف عن دفع الأقساط وفي النهاية سيتم إعفاؤك من الرهن - غير أن حبس الرهن من شأنه أن يضر بائتمانك بشدة ويمنعك من شراء منزل آخر لسنوات. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى العثور على مكان آخر للعيش فيه.

وأضاف الموقع أن هذه العملية القانونية غالبا ما تستغرق شهورا، وقد تمر سنوات قبل أن يضطر الشخص الذي تم حبس رهنه إلى إخلاء العقار بالفعل. خلال ذلك الوقت، قد تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع المقرض، والتوقف عن حبس الرهن والبقاء في المنزل.

4-ابحث عن البيع المكشوف

يمكن أن يكون البيع المكشوف فعالا إذا كان ثمن المنزل أقل من القرض. باستخدام هذه الطريقة، يحصل صاحب المنزل على الموافقة من المُقرض لكي يسمح له ببيع المنزل بأقل من قيمة القرض. ثم يقبل المُقرض عائدات سداد القرض.

5-تأجير منزلك

في بعض الأحيان، يمكن لصاحب المنزل تأجير المنزل بمبلغ يكفي لتغطية أقساط الرهن العقاري. من الناحية التقنية، هذا لا يعني أنه سيتخلص من الرهن العقاري، وإنما سيتخلص من مدفوعات الرهن العقاري. يمكن تأجير المنزل بسرعة كبيرة، وقد لا يتطلب منك ذلك إصلاحات باهظة الثمن، ولا يحتاج إلى موافقة من المقرض، والأهم من ذلك أنه يبقيك مالكًا للمنزل.

ونبه الموقع إلى أن تأجير منزلك يعني أنك ملزم بالبحث عن مكان آخر للعيش فيه. قد يكون هذا الخيار جيدًا إذا كان لديك دخل كافٍ لدفع الإيجار في مكان أرخص أو يمكنك الانتقال للعيش مع أقربائك. إذا كنت تتطلع إلى التخلص من رهنك العقاري لأنك عاطل عن العمل، فقد تتمكن من العثور على وظيفة جديدة، وعندما ينتهي عقد الإيجار الحالي، يمكنك استئناف سداد أقساط الرهن العقاري دون الحاجة إلى مستأجر.

6-اطلب تعديل القرض

ذكر الموقع أن عملية حبس الرهن مكلفة وطويلة. بدلا من ذلك، يمكن للمقرض تعديل القرض أو خفض سعر الفائدة أو تمديد مدة الدفع أو حتى التنازل عن البنود الأصلية. ويمكن أن يحصل الطرفان على ما يريدانه إذا أدى تعديل القرض إلى تقليل الأقساط الشهرية بما يكفي لتغطيتها.

7-قم بتسليم العقار

يمكنك ببساطة تسليم العقار لصاحبه. لكن حاول التحدث مع المُقرض عن مخططاتك لعله يقترح أحد البدائل المذكورة أعلاه كخيار يناسب الطرفين.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي