تأثير الأطعمة المقلية على الصحة

متابعات الأمة برس
2021-03-06 | منذ 5 شهر

أظهرت دراسة حديثة أن تناول الأطعمة المقلية قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب الرئيسية والسكتة الدماغية، فإن الأشخاص الذين تناولوا أكثر الأطعمة المقلية في الأسبوع لديهم مخاطر أعلى بنسبة 28 % للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية، وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 22 %، وخطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 37 %.

حيث أن كل وجبة أسبوعية إضافية من 114 جرام أو 4 أونصات «نصف كوب» من الأطعمة المقلية تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 3 % وأمراض القلب بنسبة 2 % وفشل القلب بنسبة 12 %، مشيرة الدراسة إلى أنه لم تسجل حالات وفاة ناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية أو من أي سبب، عزت ذلك بحسب الباحثين إلى قلة الأعداد التي شاركت في بعض الدراسات.

وبينت الدراسة أنه «عندما يتم قلي الطعام، فإنه يمتص بعض الدهون من الزيت، مما قد يزيد السعرات الحرارية، و «غالبًا ما تحتوي الأطعمة المقلية والمعالجة تجاريًا على دهون متحولة، تم إنشاؤها بواسطة عملية صناعية تضيف الهيدروجين إلى الزيوت النباتية السائلة لجعلها أكثر صلابة».

وإلى جانب الأطعمة المقلية، توجد الدهون المتحولة في مبيض القهوة، والكعك، وقشور الفطائر ، والبيتزا المجمدة، والبسكويت، وعشرات الأطعمة المصنعة الأخرى.

ونقلت الدراسة عن خبراء أن تناول حصصاً متعددة من هذه الأطعمة يساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وحالات أخرى، مثل الخرف. ووفقًا لجمعية القلب الأميركية، ترفع الدهون المتحولة مستويات الكوليسترول السيئ وتخفض مستويات الكوليسترول الجيد.

وأوصت الجمعية باستبدال الدهون المتحولة من الأطعمة المقلية والمعالجة بدهون أحادية غير مشبعة أو دهون متعددة غير مشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا، كما إن «نتائج هذه الدراسة تتفق مع التوجيهات الحالية للحد من تناول الأطعمة المقلية، ولكن لا يمكن اعتبارها تقدم دليلًا قاطعًا على دور استهلاك الأطعمة المقلية في صحة القلب والأوعية الدموية».



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي