الغذاء الصحي يساعدك على تحفيز الأداء الذهني

2021-03-03 | منذ 5 شهر

لا خلاف على قيمة الطعام الصحيواشنطن – يستهلك الدماغ طاقة أكثر من بقية أعضاء الجسم، ولأن المخ غني بالخلايا العصبية، فإن 20 في المئة ممّا يتناوله الناس من السكر والطاقة يذهب إلى المخ، وهو ما يجعله معتمدا كليا على مستويات الغلوكوز في الجسم.

ويمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى الإضرار بالمهارات المعرفية والتحكم الذاتي والقدرة على ضبط النفس.

وترتبط معظم وظائف الدماغ مثل القدرة على التفكير وتخزين المعلومات في الذاكرة والتعلم ارتباطا وثيقا بمستويات الغلوكوز ومدى كفاءة استخدام الدماغ لمصدر الوقود هذا.

وإذا لم يكن هناك ما يكفي من الغلوكوز في الدماغ، على سبيل المثال، لا يتم إنتاج الناقلات العصبية، ويتعطل التواصل بين الخلايا العصبية.

وما لم يتم التحكم في مستويات السكر، سيزداد الشعور بالتشويش في الدماغ، وقد يؤدي نقص السكر في الدم، وهو من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، إلى فقدان الطاقة للقيام بوظائف المخ ما يؤدي إلى ضعف الانتباه واضطراب الوظيفة الإدراكية.

20 في المئة
مما يتناوله الناس من السكر والطاقة يذهب إلى المخ الغني بالخلايا العصبية

وأكد أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفرد آلان جاكوبسون أن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يؤثر بشكل مباشر على الخلايا العصبية أو خلايا الدعم في الجهاز العصبي.

وقال جاكوبسون إن مرض السكري “يؤدي إلى تلف في الأوعية الدموية الكبيرة والصغيرة، ما قد يقلل من كمية الأوكسجين التي تصل إلى الدماغ، وزيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي يمكن أن تتلف خلايا الدماغ”.

مع ذلك، من المهم الاعتناء بالأمعاء أيضا، فهناك نحو مئة تريليون نوع من الميكروبات في الجهاز الهضمي البشري والمتصل بالمخ من خلال ما يُعرف باسم محور الدماغ المعوي. وعادة ما يسمي العلماء الأمعاء بـ”المخ الثاني”.

ويساعد اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على حالة من التناغم في عمل ميكروبات الأمعاء والحفاظ على صحة المخ.

ومن المعروف أن خلايا المخ تتكون من الدهون، لذا لا ينصح الخبراء باستبعاد الدهون تماما من النظام الغذائي.

ومن أجل بناء مخ صحي، هناك حاجة إلى الأحماض الدهنية، والتي يمكن الحصول عليها من الحبوب والمكسرات والأفوكادو، والأسماك، بالإضافة إلى إكليل الجبل (الروزماري) والكركم.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي