الشوكولا.. فوائد ستذهلك تعرف عليها

متابعات الأمة برس
2021-02-16 | منذ 4 شهر

الشوكولا مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو الاستوائية وهي واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة، وقد أجريت العديد من الدراسات حتى الآن لتأكيد الفوائد الصحية لبذور الكاكاو التي تحتوى على مركبات فينولية نشطة بيولوجيًا، وفيما يلي 8 فوائد صحية لتناول الشوكولاتة:

1- ذات قيمة غذائية

الشوكولا ذات قيمة غذائية عالية خاصة الداكنة التى تحتوى على نسبة عالية من الكاكاو الغنى بالمعادن وكمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان، كما أنها غنية بالحديد والماغنيسيوم والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والسيلينيوم، ولكن يجب تناولها باعتدال لاحتوائها على الدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة.

2- تُخفض ضغط الدم

يمكن لمحتوى الفلافانول الموجود في الشوكولا أن يحفز بطانة الشرايين والذي يؤدى بدوره إلى إنتاج أكسيد النيتريك وهو مركب مسئول عن إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء مما يقلل من ضغط الدم.

3- التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

من خلال تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم وهو أحد العوامل المسئولة عن الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

4- تخفيف الالتهابات

يمكن أن يكون الالتهاب المزمن سببًا في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وتعتبر الشوكولا أحد الطرق التي تساعد في تقليل الالتهاب خاصة أن الكاكاو له خصائص مضادة للالتهابات.

5- تحمى البشرة من أضرار أشعة الشمس

يمكن للمركب النشط بيولوجيًا الموجود في الشوكولا أن يحمى البشرة من أضرار أشعة الشمس ويحسن تدفق الدم إلى الجلد ويحافظ على رطوبة البشرة.

6- تحسن وظائف المخ

تم ربط محتوى الفلافانول في الشوكولا بتحسين وظائف المخ، وفقًا لدراسة أجريت على أفراد أصحاء، حيث يساعد تناول الشوكولاتة لمدة خمسة أيام متتالية في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

7- تحسين المزاج

تعمل الشوكولاتة على تنظيم هرمون السيروتونين والدوبامين، ويمكن لهذه الهرمونات أن تحسن المزاج وتجعلك تشعر بالحيوية.

8- التخفيف من أعراض مرض السكري من النوع 2

تشير الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال يمكن أن يساعد في تقليل أعراض مرض السكري من النوع 2 وذلك لاحتوائها على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تُقلل من خطر الإصابة بالسكر، بجانب أن الكاكاو الغنى بالفلافانول يمكن يقلل من حساسية الأنسولين ويحسن مستوى السكر فى الدم.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي